العمل الثقافي اﻹسلامي خارج العالم اﻹسلامي

تقديم

استشعاراً من الإيسيسكو بأهمية الجاليات والأقليات والتجمعات الإسلامية في الغرب والعالم من حيث إنها جزء حي من كيان الأمة، ولما لها من دور في تجسير الهوة الثقافية بين العالم الإسلامي وغيره، وتحصيناً لهذه الجاليات من الذوبان الثقافي وفقد هويتها الإسلامية بعد أن أضحى تواجدها خارج العالم الإسلامي وجوداً قاراً، وخاصة مع الجيلين الثاني والثالث بل وحتى الرابع، فإن الإيسيسكو وضعت إطارا مرجعيا و أجهزة دستورية للعمل الثقافي خارج العالم الإسلامي تسترشد به المراكز الثقافية بمؤسساتها الفرعية والجمعيات الإسلامية التي تحتضن أبرز مظاهر الحياة الثقافية للمسلمين خارج العالم الإسلامي.

لكل هذه الاعتبارات، حاز المسلمون خارج العالم الإسلامي، سواء كانوا أقليات مهاجرة أو مواطنين أصليين، بالعناية القصوى من الإيسيسكو، التي خصصت لهم العديد من البرامج التربوية والثقافية والعلمية والاتصالية في مختلف خطط عملها، وأسهمت في توفير الخبرة والمشورة والتأهيل وإيفاد الأساتذة وعقد الدورات التدريبية والورشات المتخصصة، وأصدرت الكتب والدراسات حول شؤونهم المختلفة، ومعالجة قضاياهم الحيوية وفق قيم الحضارة الإسلامية.

الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري
المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة

المجلس اﻷعلى

تأسيساً على الفقرتين (ج-ز) من المادة (4) من ميثاق المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- المؤكدتين على (تدعيم التفاهم بين الشعوب الإسلامية والمساهمة في إقرار السلم والأمن في العالم بشتى الوسائل ولاسيما عن طريق التربية والعلوم والثقافة والاتصال) و (حماية الشخصية الإسلامية للمسلمين في البلدان غير الإسلامية

واستناداً إلى قرار المؤتمر الإسلامي السابع والعشرين لوزراء الخارجية المنعقد في ماليزيا من 27 إلى 30 يونيو 2000 الذي اعتمد استراتيجية العمل الثقافي الإسلاميلفائدة المسلمين خارج العالم الإسلامي وآليات تنفيذها.

وتبعاً إلى مصادقة اللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي على الاستراتيجية المذكورة في دورتها السادسة المنعقدة في السنغال من 25 إلى 26 أكتوبر 2000

واستناداً إلى قرار مؤتمر القمة الإسلامي التاسع المنعقد في قطر من 12 إلى 14 نوفمبر 2000 الذي اعتمد استراتيجية العمل الثقافي الإسلاميلفائدة المسلمين خارج العالم الإسلامي وآليات تنفيذها

واستجابةً لتوصيات رؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية خارج العالم الإسلامي الداعية إلى توفير وثائق مرجعية وتشكيل هيئة تنفيذية لتطبيق استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي خدمة لاحتياجات وتطلعات المسلمين خارج العالم الإسلامي خلال اجتماعاتهم التي عقدتها الإيسيسكو في فرنسا عام 1993 وإسبانيا 1996 وبلجيكا 1997 وكرواتيا 1998 وهولندا 1999 وألمانيا 2000 والأرجنتين 2001;

واستناداً إلى قرار الدورة 28 للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية المنعقد في باماكو من 25 إلى 27 يونيو 2001 الذي اعتمد إنشاء المجلس الأعلى للتربية والثقافة والعلوم للمسلمين خارج العالم الإسلامي، والتوصيات الصادرة عن دورته الأولى المنعقدة في 26 ماي 2001 بباريس، والذي أكد أن الإيسيسكو هي جهة الاختصاص الوحيدة في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي المكلفة بتنفيذ استراتيجية العمل الثقافي وتنسيق أعمال المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية خارج العالم الإسلامي، ودعا الإيسيسكو إلى وضع مشروع النظام الأساسي للمجلس الأعلى.

وبناءً على قرار المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الثقافة المنعقد في قطر بالدوحة من 29 إلى 31 ديسمبر 2001 المؤكد على أهمية تفعيل دور المجلس الأعلى للتربية والثقافة والعلوم للمسلمين خارج العالم الإسلامي.

وإيماناً من الإيسيسكو بدور التربية والثقافة والعلوم والاتصال في حماية الهويات الحضارية وصون الذاتيات الثقافية للمسلمين خارج العالم الإسلامي ومد جسور التواصل مع الكفاءات المسلمة خارج العالم الإسلامي وإسهامها في تنمية المجتمعات التي تعيش فيها، إضافة إلى خدمة قضايا العالم الإسلامي، ثم تطوير العمل الثقافي المشترك لفائدة المسلمين خارج أوروبا والدول الغربية، فعقدت سلسلة من الاجتماعات في أمريكا اللاتينية والكاريبي، وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادي، واجتماعات المجلس الأعلى للتربية والثقافة في الغرب (وقد عُدلت تسميته عام 2008 إلى : المجلس الأعلى للتربية والثقافة والعلوم للمسلمين خارج العالم الإسلامي). وقد عقدت الإيسيسكو لحد الآن ثلاثة عشر اجتماعا للمجلس الأعلى.

أعضاء المجلس
  • أعضاء المجلس الأعلى للتربية والثقافة والعلوم خارج العالم الإسلامي
  • 1. المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم –إيسيسكو-
    شارع الجيش الملكي، حي الرياض، ص. ب : 2275 الرمز البريدي : 10104
    الرباط، المملكة المغربية.
    Tel: 00212 537 56 60 53 / 00212 537 56 60 52
    Fax: 00212 537 56 60 13 / 00212 537 56 60 12
    E-mail: isesco@isesco.org.ma – culture@isesco.org.ma
    للاتصال : مديرية الثقافة و الإتصال
  • 2. سعادة الدكتور محمد يحيى بلافتشيني
    رئيس الجمعية الدولية لنشر الإسلام
    رئيس المجلس الأعلى
    مسؤول لجنة التخطيط والمتابعة والتوثيق، ولجنة الشؤون الإدارية والقانونية بالمجلس الأعلى
    ميلانو – إيطاليا
  • 3. سعادة الدكتور يوسف هاجر
    الأمين العام للمنظمة الإسلامية لأمريكا اللاتينية والكاريبي.
    منسق استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي في أمريكا اللاتينية والكاريبي.
    نائب رئيس المجلس الأعلى.
    بيونيس آيريس – الأرجنتين.
  • 4. سعادة الدكتور رامز مصطفى زكاي
    منسق استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي في أوروبا
    المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية
    مسؤول لجنة الإعلام والعلاقات العامة في المجلس الأعلى
    تيرانا – ألبانيا
  • 5. سعادة محمد حسبي أبو بكر
    منسق استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي.
    رئيس جمعية الدعوة الإسلامية بسنغافورة
  • 6. سعادة الدكتور سعود بن عبد الله الغديان
    مدير المركز الثقافي الإسلامي
    مسؤول لجنة التربية والتعليم
    مدريد – إسبانيا
  • 7. سعادة د. أحمد بن محمد الدبيان
    المدير العام للمركز الثقافي الإسلامي في لندن
    مسؤول لجنة الكفاءات المسلمة خارج العالم الإسلامي.
  • 8. سعادة الدكتور هبة الله كامليف
    مدير معهد الحضارة الإسلامية
    مسؤول لجنة الترجمة والنشر في المجلس الأعلى
    موسكو – روسيا
  • 9. سعادة الدكتور عبد الصمد أنطونيو روميرو روان
    مدير المؤسسة الثقافية AZAGRA
    مسؤول لجنة الشؤون الثقافية بالمجلس الأعلى.
    غرناطة – إسبانيا.
  • 10. سعادة الدكتورة نادية الراشدي كرموص
    الجمعية الثقافية للنساء المسلمات في سويسرا
    مسؤولة لجنة الشؤون الاجتماعية والشباب والمرأة بالمجلس الأعلى.
    جنيف – سويسرا.
  • 11. سعادة د. عبد الحق غيدردوني Bruno Guiderdoni
    مدير المرصد الفلكي في ليون
    مسؤول اللجنة العلمية في المجلس الأعلى
    ليون – فرنسا
النظام الأساسي
  • ميثاق الإيسيسكو.– المجلس الأعلى : المجلس الأعلى للتربية والعلوم والثقافة للمسلمين خارج العالم الإسلامي
البيانات الختامية

اجتماعات المراكز

لقد حققت الإيسيسكو في إطار خطط عملها المتتالية، إنجازات كبيرة لفائدة المراكز والجمعيات الثقافية الإسلامية خارج العالم الإسلامي ضمن استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي خارج العالم الإسلامي، وتولت صياغة وثائق مرجعية توجه عملها.

كما أنشأت هياكل تمثيلية وتنسيقية لمتابعة تنفيذ مجالات عمل استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي خارج العالم الإسلامي، وعلى رأس تلك الهياكل المجلس الأعلى للتربية والثقافة والعلوم للمسلمين خارج العالم الإسلامي، الذي هو الجهاز المكلف بتنسيق استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي خارج العالم الإسلامي. كما عقدت عدة اجتماعات لرؤساء المراكز والجمعيات الثقافية الإسلامية في كل من أوروبا وأمريكا اللاتينية والكاريبي وآسيا والمحيط الهادئ.
وتم عرض مجموعة من الوثائق خلال هذه الاجتماعات لتوجيه عمل هذه المؤسسات بشكل عصري ومنظم.

الاجتماعات السابقة لرؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية خارج العالم الإسلامي

المنتدى اﻷول

خطت الإيسيسكو خطوات كبيرة منذ أن اهتمت بالعمل الثقافي الإسلامي لفائدة المسلمين خارج العالم الإسلامي. وبعد أن عقدت عدة اجتماعات دورية للمراكز والجمعيات الثقافية الإسلامية في أوروبا، وأمريكا اللاتينية والكاريبي، وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادي، فإنها قررت تجميع عمل هذه التجربة الطويلة من خلال الدعوة إلى عقد الاجتماع الأول لمنتدى المراكز والجمعيات الثقافية الإسلامية خارج العالم الإسلامي. ويهدف المنتدى إلى تقييم حصيلة ما أنجز من خبرة متراكمة، وتجديد العمل في تنفيذ استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي لفائدة المسلمين خارج العالم الإسلامي، وتوسيع آفاقه.

وثائق مرجعية

المراحل التاريخية والقانونية لإستراتيجية العمل الثقافي الإسلامي خارج العالم الإسلامي
  • 1. دراسة مشروع الإستراتيجية في اجتماعات رؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية المنعقدة في فرنسا 1993 وإسبانيا 1996 وبلجيكا 1997.
  • 2. تم اعتماد الإستراتيجية في اجتماع رؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية المنعقد بزغرب (كرواتيا) عام 1998
  • 3. تم اعتماد الإستراتيجية من قبل المؤتمر الإسلامي السابع والعشرين لوزراء الخارجية المنعقد بماليزيا في يونيو عام 2000
  • 4. تمت مصادقة اللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي على الإستراتيجية في اجتماعها المنعقد في داكار بالسنغال في أكتوبر 2000 (الدورة -/ الفقرة رقم 5).
  • 5. تم اعتماد الإستراتيجية من قبل مؤتمر القمة الإسلامي التاسع المنعقد بالدوحة – قطر في نوفمبر 2000 (البند رقم 4).
  • 6. التوصية بشأن تنفيذ الإستراتيجية خلال انعقاد مؤتمر الأقليات المسلمة بباريس في فرنسا يومي 11 و12 يناير 2001
  • 7.تم اعتماد الإستراتيجية وخطتها التنفيذية خلال اجتماع رؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية بأمريكا اللاتينية المنعقد ببونيس آيرس في الأرجنتين في مايو 2001
  • 8.تم إقرار الإستراتيجية من قبل مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية في دورته 28 المنعقدة ببماكو في مالي (يونيو 2001)
  • 9.م اعتماد التقرير المقدم حول الإستراتيجية خلال المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الثقافة المنعقد بالدوحة في قطر (ديسمبر 2001) والتأكيد على تفعيل دور المجلس الأعلى للتربية والثقافة في الغرب.
  • واستناداً إلى هذه التجربة الجديدة، قامت الإيسيسكو بتعديل استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي في الغرب لتستجيب للمتطلبات والمتغيرات الجديدة، ولتحمل عنواناً أوسع من ذي قبل، بحيث تشمل كل الجاليات والأقليات المسلمة في العالم : استراتجية العمل الثقافي الإسلامي خارج العالم الإسلامي.
  • استراتيجية الاستفادة من الكفاءات المسلمة خارج العالم الإسلامي
  • استراتجية العمل الثقافي الإسلامي خارج العالم الإسلامي

 

ألبوم الصور

 

  • المنظمة اﻹسلامية للتربية و العلوم و الثقافة
  • شارع الجيش الملكي-حي الرياض-ص.ب 2275
  • الرمز البريدي: 10104 الرباط،المملكة المغربية
  • الهاتف: +212 (0) 537 56 60 52
  • الفاكس: +212 (0) 537 56 60 12 / 13
  • جميع الحقوق محفوظة للإيسيسكو 2000-2018