المكاتب الإقليمية والمندوبيات والمراكز التربوية والإعلامية للإيسيسكو

أنشأت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة مكتبين إقليميين،‮ ‬ومندوبيتين،‮ ‬وخمسة مـراكز تـربوية وثـلاثة مــراكز إقليــمية للتــكوين والإنتــاج السمــعي‮ ‬البصــري‮ ‬ومتعدد الوسائط،‮ ‬وهي‮ :‬

‬المكاتب الإقليمي‮ة والمندوبيات :
المكتب الإقليمي‮ ‬للإيسيسكو بالشارقة‮ :‬ ‬
  • 1ar
  • د‮. ‬عبيد سيف الهاجري
    مدير مكتب الإيسيسكو
    الإقليمي‮ ‬بالشارقة
    البريد الإلكـتـــروني : ‬ isesco@emirates.net.ae
    العنوان :ص‮. ‬ب‮ : ‬24244 إمارة الشارقة‮ ‬ـ‮ ‬دولة الإمارات العربية المتحدة
المكتب الإقليمي‮ ‬للإيسيسكو في طهران‮ :‬ ‬
  • Sadriد‮. ‬عباس صدري
    مدير المكتب
    الهاتف : (+9821) 8831 6288 / 8882 3274
    الفاكس : (+9821) 8831 6287
    البريد الإلكـتـــروني : ‬ isesco@isesco-tehran.org
    الموقع الإلكـتـــروني : ‬ www.isesco-tehran.org
    العنوان :‬ISESCO Regional Office in Tehran 43, Kalantari St, Sepahbod Garani Avenue, 1584714411. Tehran, Islamic Republic of Iran
مندوبية الإيسيسكو لدى اليونسكو‮ :‬
  • 3ar
  • البريد الإلكـتـــروني : dl.isesco@unesco-delegations.org
    العنوان : Délégation de l’ISESCO auprès de l’UNESCO Batiment 7 bonvin,
    B3.14 et 15 1, Rue Miollis 75732 Paris Cedex 15 République Française
مندوبية الإيسيسكو بجزر القَمَر‮ :‬
  • Mr.Mchangama Saif Eddine Ibrahim Mohamed
    (Délégué de l’ISESCO en Union Comores)
    البريد الإلكـتـــروني : ‬‬ isescocomores@gmail.com
    العنوان : Délégation de l’ISESCO aux Comores P.O. Box: 1368
    Moroni, Union des Comores

المراكز التربوية :
مركز الإيسيسكو التربوي‮ ‬بتشاد‮ :‬ ‬
  • 5ar
  • تقديم:
    في إطار ما نصّ عليه ميثاق المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو ـ وخطط عملها من ضرورة “وضع الخطط ودعم المشروعات المناسبة لتطوير الثقافة الإسلامية والتعريف بها، والعمل على نشر تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بصفتها لغة القرآن الكريم في جميع أنحاء العالم”، تمّ سنة 1996 إنشاء المركز التربوي الإقليمي للإيسيسكو في جمهورية تشاد، في إطار مشروع “مراكز الإيسيسكو التربوية” الذي أقرّه المؤتمر العامّ الخامس للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (دمشق، نوفمبر 1994). وقد تمّ تحديد وضعه القانوني ومهامّه وآليات عمله وطبيعة برامجه بموجب اتفاق بين الإيسيسكو وحكومة جمهورية تشاد وقّع عليه الطرفان في شهر نوفمبر من سنة 1996.
    وإدراكاً من الإيسيسكو لأهمية هذا المشروع التربويّ والحضاريّ الكبير، قامت المنظمة بالتعاون مع عدد من الجهات المتعاونة والمانحة بتوفير الموارد البشرية والماليّة المناسبة للمركز، من أجل مساعدة دولة تشاد على بناء قدراتها الوطنية في مجال التعليم العربي تفعيلا لسياسة الثنائية اللغوية (عربية ـ فرنسية) التي تبنتها الدولة التشادية في منظومتها التربوية، حيث دعت الاستراتيجية التربوية التي أقرّها المجلس الوطني التشادي إلى تعريب برامج التعليم العامّ، ليكون التعليم العربيّ مصاحباً للتعليم الفرنسي في تحقيق الثنائية اللغوية.
  • 1 ـ أهداف المركز:
    يعمل المركز على تحقيق الأهداف التالية:
    ـ الإسهام في تحقيق الثنائية اللغوية التي تسعى إليها الدولة التشادية وخدمة اللغة العربية؛
    ـ تأهيل معلمي المدارس العربية والمزدوجة والارتقاء بكفاءتهم التربوية والمهنية؛
    ـ المساعدة في إعداد مناهج التعليم والبحوث والدراسات ذات الصلة بالتدريب وتصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها؛
    ـ النهوض بالمدارس القرآنية والعربية الإسلامية؛
    ـ تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها؛
    ـ تشجيع الأنشطة التربوية والعلمية والثقافية والإعلامية الناطقة بالعربية ورعايتها في جمهورية تشاد.
  • 2 ـ هياكل تسيير المركز:
    تتولّى الإدارة العامّة للإيسيسكو الإشراف على برامج المركز ومتابعة تسييره الإداري والمالي والأكاديمي. أمّا ميدانيا في عين المكان، فيسيّر شؤون المركز الإدارية والأكاديمية مديرٌ يساعده نائب مدير ومساعدون إداريون ومحاسب مالي. وللمركز مجلسٌ علميّ يتكوّن من سبعة أعضاء، وتتمثل مهامه في الإشراف على الشؤون العلمية وإجازة المناهج والخطط الدراسية والمقرّرات ونظم القبول والدراسة والامتحانات ومنح الشهادات، كما تعمل في المركز لجنة من الخبراء للإشراف على إعداد المناهج والمقرّرات.
    ويتمّ تسيير المركز إداريّا وأكاديميّا بخبرات تشادية خالصة، ويعمل فيه أساتذة تشاديون متخصّصون في إعداد المعلمين، وعددهم ستة وعشرون (26) أستاذا، وأساتذة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وعددهم ثلاثة (3).
  • 3 ـ برامج المركز السنوية:
    يتم فيه سنويا تنفيذ برنامجيْن رئيسيْن، أولهما برنامج إعداد معلمي التعليم العربي لمرحلة الأساس، وثانيهما برنامج تعليم اللغة العربية للقيادات الإدارية الناطقة بالفرنسية في تشاد.
    كما يشرف المركز على تنظيم دورات تدريبية وأوراش عمل وطنية أو إقليمية ذات طابع تربوي يستفيد منها عموم مدرّسي التعليم العربي في تشاد وفي الدول المجاورة.
    ويستفيد سنويّا من برنامج إعداد معلمي التعليم العربي لمرحلة الأساس ما بين 250 و400 معلم من حملة الشهادة الثانوية يتوزّعون على مركز انجامينا (المركز الرئيس) ومركز أبشة. ويشرف على الإعداد التربوي والتخصصي لهؤلاء المعلمين فريقُ عمل من الأساتذة المتخصصين في التربويات العامة وفي مختلف المواد التعليمية.
    وينطلق التكوين الذي يمتدّ على 9 أشهر من أوائل شهر أكتوبر ليستمرّ إلى موفّى شهر يونيو. وخلال شهر أبريل من كل سنة يستفيد طلاب البرنامج من فترة تربية عملية يتدربون خلالها في فصول التدريس في عدد من مدارس التعليم العربي الإسلامي في انجامينا وأبشة على التطبيقات التعليمية المتنوعة. وفي شهر يوليو يُجري طلاب البرنامج الامتحانات النهائية لنيل دبلوم التعليم العربي الذي يشرف عليه مجلس علمي معترف به من السلطات الرسمية في تشاد، ويوازي هذا الدبلوم الشهادة التي تمنحها معاهد التدريب في تشاد ويؤهلهم للتوظيف في وزارة التربية بجمهورية تشاد.
    أمّا برنامج تعليم اللغة العربية للقيادات الإدارية الناطقة بالفرنسية في تشاد، فيستفيد منه سنويا 640 دارسا من الأطر والقيادات الإدارية التشادية الناطقة باللغة الفرنسية والعاملة في مختلف الإدارات والوزارات، ويتوزعون على المراكز التعليمية في مدن انجامينا وبنغور وسار ومندو.
  • البريد الإلكـتـــروني : ‬‬ isescotchad@yahoo.fr
    العنوان :P.O. Box: (5140) N’Djamena, République du Tchad
مركز الإيسيسكو التربوي‮ ‬بولاية سلانجور في‮ ‬ماليزيا‮ :‬‬
  • 4ar
  • تقديم:
    بناءً على الاتفاقية التي تم توقيعها بتاريخ 22 أكتوبر 2015 بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو ـ والكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسلانجور، بشأن إنشاء واستضافة مركز الإيسيسكو التربوي بماليزيا، وتفعيلا لمواد الاتفاقية وبنودها التي نصت على التزامات الإيسيسكو والكلية من أجل تحقيق الأهداف المرتجاة من إنشاء المركز، شرع المركز انطلاقا من شهر يناير 2016 في تنفيذ برامجه وأنشطته بشكل تدريجي، مستهدفاً بلورة صيغة نهائية لمجالات تدخله وميادين عمله في السنوات القادمة، حتى يُسهم في الارتقاء بمكانة اللغة العربية في ماليزيا بشكل خاص وفي دول جنوب شرق آسيا بشكل عامّ.
  • I- أهداف المركز :
    مساعدة المسؤولين والمشرفين التربويين في مجال تعليم اللغة العربية في ماليزيا والدول الآسيوية غير العربية على تعميق خبراتهم وتنمية مهاراتهم التربوية، سعياً إلى تمكين الدول المعنية من بناء قدراتها الوطنية في هذا المجال.
    التأهيل المعرفي والتربوي لمدرّسي اللغة العربية في ماليزيا وفي دول جنوب شرق آسيا.
    الإسهام في تطوير المناهج والمقرّرات المعتمدة لتعليم اللغة العربية في الدول المعنيّة.
    مزيد التعريف بقيم ومضامين الثقافة الإسلامية الوسطية.
    فتح المجال لعموم الناس في ماليزيا لتعلّم اللغة العربية على أسس منهجية سليمة.
  • II- البلدان التي يغطيها المركز بأنشطته :
    ماليزيا وسنغفورة وتايلند وأندونيسيا وبروناي دار السلام والصين وتايوان والفلبين وكمبوديا وفيتنام وميانمار ولاوس وسريلانكا.

  • محاور عمله :

    1. محور التدريب والتأهيل التربوي واستكمال التكوين: هو المحور الرئيس من محاور عمل المركز، ويستفيد من أنشطته المدرّسون أثناء الخدمة وواضعو البرامج والمناهج التعليمية والمرشدون والموجّهون والمسؤولون التربويون في مجال اللغة العربية وطلاب الجامعات من أقسام اللغة العربية الذين هم في سنتهم النهائية على وشك التخرج. وتهدف أنشطة هذا المحور إلى تعميق المعارف والخبرات وتنمية المهارات التعليمية في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها لدى الفئات المستفيدة، وفق منهج تدريبي تطبيقي ينتهجه خبراء تدريب متخصّصون، استناداً إلى أفضل المقاربات التربوية وأنجع الطرائق التعليمية وأحدث وسائل التدريس اللغوي.

    2. محور تعليم اللغة العربية للعموم:سيتمّ من خلاله في المراحل القادمة تقديمُ دروس مسائية في اللغة العربية لعموم الناس من الراغبين في تعلم اللغة العربية الفصيحة وإتقان مهاراتها، وذلك في إطار دورات قصيرة مكثفة (6 أسابيع مثلاً) أو دورات متوسطة المدى (ثلاثة أشهر أو ستة أشهر).

    3. المحور الثقافي العامّ: يتم في إطاره إلقاء محاضرات تتوزع على مختلف أشهر السنة يلقيها أساتذة جامعيون وباحثون كبار في مختلف القضايا ذات العلاقة باللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية، كما يتم في إطار هذا المحور تنظيم معارض للكتاب والإصدارات العربية والخط العربي وخاصة في المناسبات الاحتفالية والتي منها الاحتفاء السنوي يوم 18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية.

    4. محور الدراسات النظرية المناهج والوسائل التعليمية: يعنى بدعم إعداد الدراسات الأكاديمية والبحوث التربوية والبرامج التعليمية والمناهج والوسائل التعليمية حتى تتلاءم مع بيئة التعلم في منطقة شرق آسيا وتستجيب للحاجيات.

  • IV- الأنشطة:
    1. تعزيز قدرات الأطر التربوية من خلال تنظيم ورشتيْ عمل إقليميتين للعاملين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في دول جنوب شرق آسيا:ينظم المركز بصفة دورية منتظمة محاضرات ذات طابع أكاديمي أو تربوي أو ثقافي تتناول علوم اللغة العربية وفنونها وأدوارها ماضياً وحاضراً وإسهامات الثقافة العربية الإسلامية عبر التاريخ وفي العصر الحديث من خلال تفاعلها مع قضايا الساعة. ويلقي هذه المحاضرات نخبة من كبار الأساتذة الجامعيين والباحثين والمفكرين سواء من العرب أو الماليزيين المعرّبين. ويُدعى لحضورها أساتذة اللغة العربية والباحثون وطلاب أقسام اللغة العربية من مختلف الجامعات. وتعقب كل محاضرة جلسةُ حوار ومناقشات بين الأستاذ المحاضر والمشاركين.

    3. دعم البحوث والدراسات التخصصية في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها:يوفر المركز للباحثين والطلاب مكتبة متخصصة في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها يمكنهم الاستفادة منها في إنجاز بحوثهم الجامعية ذات العلاقة باللغة العربية في أبعادها التربوية التعليمية أو الأكاديمية أو الثقافية الحضارية.

    4. تنظيم المعارض والمسابقات والجوائز في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها:ينظم المركز في المناسبات الثقافية والدينية معارض للكتاب العربي والخط العربي، كما يسهر على تنظيم مسابقات لطلاب اللغة العربية في مختلف المستويات (الجامعي، الثانوي الإعدادي، الابتدائي) في كتابة المقالة العربية أو نظم الشعر العربي أو الإلقاء العربي أو الخط العربي أو الإنتاج المرئي السمعي باللغة العربية، أو غير ذلك من مجالات الإبداع باللغة العربية، ويخصّص جوائز للفائزين في هذه المسابقات.

    5. الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية:ينظم المركز في الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل سنة عدداً من الفعاليات الثقافية المتنوعة (محاضرة أو محاضرات، معرض كتاب، معرض الخط العربي، مسابقة أدبية أو لغوية أو ثقافية عامة،..) احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية. ويُدعى لحضور هذه الاحتفالية مسؤولون سياسيون وتربويون وأساتذة وطلاب من مختلف التخصصات لتعريفهم جوانب من اللغة العربية وثقافتها.

    6. تعليم اللغة العربية لعموم الدارسين وخاصة الكبار منهم:يشرع المركز خلال سنة 2016 في دراسة مختلف الجوانب المتعلقة بتنظيم برنامج تعليمي يحتضنه المركز في الفترة المسائية لفائدة الراغبين من الكبار في تعلم اللغة العربية (العدد التقديري للدارسين في كل دورة، المدة الزمنية لكل دورة، عدد الأساتذة المدرّسين في هذا البرنامج، الكتاب والوسائل التعليمية المناسبة، المقاربة التعليمية المقترحة، النتائج المتوقعة،..)

  • البريد الإلكـتـــروني :‬‬ asmadi66@gmail.com‭
    العنوان : Tingkat 2, Bangunan Sultan Salahuddin Abdul Aziz Shah 40 000 Shah Alam
    Selangor Darul Ehsan, Malaysia
مركز الإيسيسكو للتميز في مجال تعليم الكبار والتربية غير النظامية نيامي، النيجر :‬
  • سعياً إلى تعزيز قدرات أطر محو الأمية والتربية غير النظامية في إفريقيا، وقعت الإيسيسكو ووزارة التربية الوطنية في جمهورية النيجر اتفاقاً في نيامي بالنيجر بتاريخ 11 يونيه 2009 بشأن إحداث مركز الإيسيسكو الإقليمي لتدريب أطر محو الأمية داخل مركز تدريب أطر محو الأمية في نيامي. وكان الهدف من إحداث هذا المركز فضلا عن تدريب مفتشي محو الأمية لمدة سنة دراسية واحدة هو تعزيز القدرات المهنية لأطر محو الأمية والتربية غير النظامية في الدول الأعضاء الإفريقية، من خلال تنظيم دورات وورشات عمل متقدمة في كل سنة حسب الطلب.
    وفي هذا الإطار، استفاد أربعة عشر إطاراً عالياً في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية من أحد عشر بلداً إفريقياً خلال الفترة ما بين 2009 و2011 من تدريب مفتشي محو الأمية الذي اشتمل على المواد التالية: مناهج وتقنيات محو الأمية، وتقنيات التواصل، واقتصاد التربية، والتحرير الإداري، والرياضيات / الإحصاء، ومنهجية البحث، والمعلوميات وتعليم الكبار. وقد تلقى المشاركون فضلا عن التدريب النظري تدريباً عملياً ميدانياً في القرى، وأنجزوا وقدموا بحوث نهاية التدريب. كما نُظمت عدة دورات تدريبية حسب الطلب في مركز الإيسيسكو الإقليمي لتدريب أطر محو الأمية لفائدة أطر محو الأمية والتربية غير النظامية في إفريقيا.
    ومواصلةً لسعي الإيسيسكو إلى تعزيز قدرات أطر محو الأمية والتربية غير النظامية ومراعاةً للتحولات المؤسسية في مركز تدريب أطر محو الأمية الذي تحول اسمه إلى معهد التدريب في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية، مع ما صاحب ذلك من مهام أكاديمية جديدة، وقعت بتاريخ 13 أكتوبر 2014 اتفاقاً مع وزارة التعليم الابتدائي ومحو الأمية والنهوض باللغات الوطنية والتربية المدنية في جمهورية النيجر يقضي بتغيير اسم معهد التدريب في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية إلى “مركز الإيسيسكو للتميز في مجال تعليم الكبار والتربية غير النظامية”. ويشتمل التدريب في هذا المركز على تدريب لمدة سنتين لنيل درجة الماجستير المهني 1 في تعليم الكبار خلال السنة الأولى، ودرجة الماجستير المهني 2 في تعليم الكبار خلال السنة الثانية.
    ويتضمن التدريب في مستويي الماجستير المهني 1 والماجستير المهني 2 وحدات تدريبية نظرية تتعلق بأسس محو الأمية والتربية غير النظامية، ومن بينها تاريخ التربية، والأسس الاجتماعية والثقافية لتعليم الكبار والمراهقين في إفريقيا، وتوجهات المؤسسات الإفريقية واستراتيجياتها في مجال تعليم الكبار والمراهقين، والسياسات والبرامج الوطنية لتعليم الكبار والمراهقين في إفريقيا، وإشكالية تعليم الكبار والمراهقين، والتعليم مدى الحياة، وتعليم الكبار والتنمية، وأساليب تدريس المواد التعليمية في مجال تعليم الكبار …
    كما يشتمل التدريس في مستويي الماجستير المهني 1 والماجستير المهني 2 على وحدات تدريبية عملية بعنوان “المراهقون والكبار في التدريب”. وفي هذا السياق، تنصب التداريب الميدانية حول المواضيع التالية: إعداد وحدات تدريبية لمحو الأمية والتربية غير النظامية، وتخطيط البرامج وإدارتها ومتابعتها وتقييمها، وتدريب المراهقين والكبار، ومنهجية البحث، واللسانيات المطبقة على اللغات الوطنية، إلخ.
    وعند نهاية التدريب في مستوى الماجستير المهني 1 في تعليم الكبار، يحصل الخريجون على درجة مفتش محو الأمية حيث يصبحوا مؤهلين لتصميم برامج محو الأمية والتربية غير النظامية وتنفيذها على المستوى الوطني داخل بلدانهم.
    ويؤهل الحصول الماجستير المهني 2 في تعليم الكبار لنيل درجة مفتش رئيسي في محو الأمية حيث يتيح لصاحبه انفتاحاً أكبر على الصعيدين الإقليمي والدولي فيما يخص التصميم والتنفيذ والإشراف والبحث في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.
    وموازاة مع التدريب في مستويي الماجستير المهني 1 والماجستير المهني 2 في تعليم الكبار، تواصل الإيسيسكو داخل مركز التميز تنظيم دورات تدريبية مخصصة حول القضايا الراهنة في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية.
  • العنوان : Centre d’Excellence de l’ISESCO pour la Formation des Adultes et l’Education Non Formelle :‬‬ Niamey, République du Niger BP : 13852
  • البريد الالكتروني:ifaenf@gmail.com
  • الموقع اﻹلكتروني:http://ifaenf.refer.ne
مركز الإيسيسكو الإقليمي للتربية على ثقافة السلام ، ياموسوكرو (جمهورية كوت ديفوار) :‬‬
  • العنوان : Yamoussoukro BP 818 Abidjan 01 BP 3941
  • الهاتف : (225) 30643104 – 20216372
  • الفاكس : (225) 30643102 – 20216200
  • البريد الالكتروني : info@fhb.org ; isesco.crecp@gmail.com
مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي لتطوير التعليم الأصلي، نواكشوط، الجمهورية الإسلامية الموريتانية:
  • markaz-tarbawiy-mauritanie-1معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو -، ومعالي السيد أحمد ولد أهل داوود، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في الحكومة الموريتانية يوقعان اتفاقية إنشاء المركز.
  • markaz-tarbawiy-mauritanie-2
  • تقديم
    بناءً على الاتفاقية التي تم توقيعها بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو- ووزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 22/10/2014، بشأن إنشاء المركز التربوي الإقليمي لتطوير التعليم الأصلي في موريتانيا، وتفعيلاً لبنود هذه الاتفاقية، تم عقد اجتماعين تنسيقيين بين الإيسيسكو والوزارة المذكورة لتنزيل المشروع على أرض الواقع، عقد الاجتماع الأول في مقر الإيسيسكو بتاريخ 16- 20 مارس 2015، وعقد الاجتماع الثاني في مقر المركز بتاريخ 17 أبريل 2017، وتم على إثر ذلك تعيين مدير المركز وتشكيل مجلسه العلمي ومجلس إدارته، كما تم تزويد المركز بالمواد والوسائل التعليمية اللازمة، وإعداد المنهاج التربوي والتعليمي الخاص به، واعتماده من المجلس العلمي، علاوةً على اختيار فريق الخبراء المؤطرين وتحديد المعلمين المستهدفين بالتكوين. وموازاةً مع ذلك، استهل المركز عمله بالمشاركة في النشاطات التربوية والثقافية التي نظمتها الإيسيسكو في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وبعقد الدورة التكوينية الأولى لمدرسي التعليم الأصلي في موريتانيا في شهر يوليو 2017، والتي تستمر تسعة أشهر، بحيث شكلت الانطلاقة الحقيقية لعمل المركز. كما يجري العمل والتنسيق حالياً مع المركز لتنظيم دورات تكوينية وطنية وإقليمية، تحقق الأهداف المنشودة من إنشاء المركز.
    التغطية الإقليمية للمركز:
    يغطي المركز البلدان الأعضاء التالية:
    الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وجمهورية بوركينا فاسو، وجمهورية السنغال، وجمهورية غامبيا، وجمهورية غينيا، وجمهورية غينيا بيساو، وجمهورية مالي، وجمهورية النيجر.

  • أهداف المركز:

    تتمثل أهم أهداف المركز فيما يلي:

  • تنظيم وتنفيذ برنامج إعداد المعلمين وأطر التعليم الأصلي.
  • تنسيق أعمال التدريب المستمر لمعلمي التعليم الأصلي الذي ينظمه المركز.
  • دعم برنامج التعليم الأصلي والتعليم الثانوي والتعليم العالي الأصلي.
  • تنظيم أنشطة تعليم اللغة العربية لصالح معلمي وأطر اللغة الفرنسية في منطقة التغطية.
  • مساعدة تطوير الأنشطة الثقافية والعلمية لمؤسسات التعليم الأصلي.
  • دعم البحث التطبيقي في التربية المتعلقة بالتعليم الأصلي.
  • الدعم الفني للمدارس القرآنية والمحاظر والتعليم غير العربي والثنائي.
  • دعم أنشطة محو الأمية من خلال البرنامج الشامل للحرف القرآني المنمط.
  • دعم أنشطة وخطط الوزارة الخاصة بالتعليم الأصلي (الإحصائيات، التكوين، استفادة المحاظر من التكوين المهني …).
  • دعم تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية المساعدة للتعليم الأصيل.
  • الفئات المستفيدة من التكوين:

    تتركز الفئات المستهدفة في الموصفات الوظيفية التالية:

  • المعلمون في مؤسسات التعليم الأصيل.
  • المستشارون والمشرفون التربويون للتعليم الأصلي.
  • القيادات الإدارية لمؤسسات التعليم الأصلي.
  • الباحثون والأكاديميون في مجال التعليم الأصلي.
  • الطاقم التربوي لمحو الأمية بالحرف القرآني.
  • الشهادات الممنوحة من المركز:

    يمنح المركز الشهادات التالية:

  • شهادة التدريس في مؤسسات التعليم الأصيل.
  • شهادة التأهيل التربوي.
  • شهادة الإشراف التربوي.
  • شهادة البحث الأكاديمي في مجال التعليم الأصلي.
  • شهادة التأطير لبرامج محو الأمية بالحرف القرآني.
  • العنوان : عنوان المركز: صندوق البريد 1974، لكصر الغربي 837، نواكشوط، موريتانيا.
  • الهاتف : 0022225039831
  • الهاتف النقال للمدير : 0022246507306
  • البريد الالكتروني : centericisconktt@gmail.com

مراكز الإيسيسكو الإقليمية للتدريب والتأهيل الإعلامي :
مركز الإيسيسكو الإقليمي للمنطقة العربية، الخرطوم، جمهورية السودان :
  • khartoum
  • وتم إنشاؤه بموجب اتفاقية تعاون بين الإيسيسكو ووزارة الإعلام السودانية موقعة بتاريخ 10 أبريل 2005 و معدلة بتاريخ 8 يونيو 2016. وينظم المركز دورات تدريبية وورش عمل إقليمية ووطنية في مجال المهن الجديدة للإعلام وسبل مواجهة الإسلاموفوبيا في وسائل الإعلام الغربية، لفائدة إعلاميين شباب من الدول الأعضاء في المنطقة العربية ومن جمهورية السودان، ولفائدة إعلاميين أفارقة ناطقين باللغة العربية والإنجليزية.
  • العنوان : ‬‬الخرطوم، شرق تقاطع شارع أبو قرجه مع التجاني الماحي
    الهاتف : 00249911389317
    البريد الإلكتروني : ‬‬sacs_sud@hotmail.com
مركز الإيسيسكو الإقليمي للمنطقة الإفريقية، دكار، جمهورية السنغال :
  • dakar
  • وتم إنشاؤه بموجب اتفاقية تعاون موقعة بين الإيسيسكو ومركز دراسات علوم وتقنيات الإعلام، التابع لجامعة الشيخ أنتا ديوب، بجمهورية السنغال بتاريخ 30 سبتمبر 2016. وينظم المركز دورات تدريبية وورش عمل إقليمية ووطنية لفائدة إعلاميين من الدول الأعضاء بالمنطقة الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية، ومن جمهورية السنغال في المجالات ذات الصلة بالمهن الجديدة للإعلام وسبل مواجهة الإسلاموفوبيا في وسائل الإعلام الغربية.
  • العنوان : مركز دراسات علوم وتقنيات الإعلام، جامعة الشيخ أنتا ديوب، طريق وكام، دكار
    البريد الإلكـتـــروني :sarr.cheikh@gmail.com ؛ Ibrahima.sarr@ucad.edu.sn
    الهاتف : 00221338246875
    الفاكس : ‬‬0022133824-24-17
مركز الإيسيسكو الإقليمي للمنطقة الآسيوية، إسلام أباد، جمهورية باكستان الإسلامية :
  • في طور الإنشاء.
  • البريد الإلكـتـــروني :
    الهاتف :
    الفاكس : ‬‬‭‭
  • المنظمة اﻹسلامية للتربية و العلوم و الثقافة
  • شارع الجيش الملكي-حي الرياض-ص.ب 2275
  • الرمز البريدي: 10104 الرباط،المملكة المغربية
  • الهاتف: +212 (0) 537 56 60 52
  • الفاكس: +212 (0) 537 56 60 12 / 13
  • جميع الحقوق محفوظة للإيسيسكو 2000-2018