المؤتمر العام
المؤتمر العام الثاني عشر – باكو : 26-2015/11/27م
  • s10فخامة السيّد إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، والسيدة مهربان علييفا،السيدة الأولى في جمهورية أذربيجان، سفيرة اليونسكو والإيسيسكو للنوايا الحسنة، و معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وسعادة الدكتور أبو بكر دوكوري، رئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو وسعادة الدكتور محمد بن عبد العزيز بن محمد العوهلي، وكيل وزارة التعليم للشؤون التعليمية في المملكة العربية السعودية
  • عقد المؤتمر العام الثاني عشر للمنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة في باكو، في جمهورية أذربيجان (26 – 27 نوفمبر 2015م)، تحت الرعاية السامية والفعلية لفخامة رئيس جمهورية أذربيجان، السيد الهام علييف، الذي ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، وخلال الجلسة الإجرائية تمَّ انتخاب معالي الأستاذ أبو الفاس غراييف، وزير الثقافة والسياحة، رئيس اللجنة الوطنية المكلفة بالتعاون مع الإيسيسكو، رئيساً للمؤتمر، ومكتب المؤتمر.
    وانتخب المؤتمر بالإجماع معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، مديراً عاماً للمنظمة لفترتين متتاليين مدُة كل واحدةٍ منها ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بناءً على القرار الصادر عن المجلس التنفيذي في دورته السادسة والثلاثين.
    وصادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات (2016 – 2018 م)، وعلى عدد من التقارير والمشاريع، وتعديلات على الميثاق والنظام الداخلي للمؤتمر العام والنظام المالي ونظام الموظفين والهيكل التنظيمي للمنظمة، المعروضة على المؤتمر في إطار جدول أعماله.
    وتمّ خلال الجلسة الافتتاحية تسليم جائزة الإيسيسكو لمحو الأمية عن المنطقة الإفريقية لسنة 2015 التي فاز بها المركز الدولي للثقافة الإسلامية والتربية في جمهورية نيجيريا الاتحادية، تقديراً لجهوده في مجال محو الأمية.
    كما ما تم خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تكريم عدد من الوزراء ورؤساء اللجان الوطنية ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية باسنادهم وسام الإيسيسكو الذهبي من الدرجة الأولى ومجموعة من أعضاء المجلس التنفيذي بميدالية الايسيسكو الذهبية تقديرا لإسهاماتهم المتميزة في تطوير الحركة التربوية و العلمية و الثقافية في إطار العمل الإسلامي المشترك و اعترافا بدعمهم الموصول لأنشطة الايسيسكو.
  • garayevالدكتور أبوالفاس
    رئيس المؤتمر العام الثاني عشر
  • التقرير الختامي والقرارات
المؤتمر العام الحادي عشر – الرياض : 1-2012/12/2م
  • cg112الدكتور خالد العنقري رئيس المؤتمر العام الحادي عشر برفقة المدير العام للإيسيسكو ووزير التربية التونسي رئيس الدورة العاشرة للمؤتمر العام و رئيس المجلس التنفيذي والمديرة العامة لليونسكو، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام
  • عقد المؤتمر العام الحادي عشر للمنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة بالمملكة العربية السعودية ( 1-2 ديسمبر 2012 ) تحت الرعاية السامية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود و تم انتخاب معالي الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي في المملكة العربية السعودية رئيسا للمؤتمر.
    وصادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات (2013 – 2015 م)، وعلى تعديلات في الميثاق والنظام الداخلي للمؤتمر العام والنظام الداخلي للمجلس التنفيذي ونظام المراقب والهيكل الإداري للمنظمة.
    و أصدر المؤتمر العام في هذه الدورة قرارا باسناد وسام الايسيسكو الذهبي الى المدير العام للمنظمة تكريما لمعاليه على ما بذله من جهود متميزة لتوسيع العمل الاسلامي المشترك في مجالات التربية و العلوم و الثقافة و تقديرا للانجازات التي تحققت تحت ادارته الرشيدة لفائدة الدول الأعضاء و المسلمين خارج العالم الاسلامي ، كما تم خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تكريم مجموعة من اعهضاء المجلس التنفيذي و اسنادهم ميدالية الايسيسكو الذهبية تقديرا لاسهاماتهم المتميزة في تطوير الحركة التربوية و العلمية و الثقافية في اطار العمل الاسلامي المشترك و اعترافا بدعمهم الموصول لانشطة الايسيسكو.
  • p111الدكتور خالد العنقري
    رئيس المؤتمر العام الحادي عشر
  • التقرير الختامي والقرارات
المؤتمر العام العاشر – تونس : 2-2009/7/3م
  • c10المدير العام ورئيس المؤتمر العام التاسع ورئيس المجلس التنفيذي ورئيس وفد إيران والمدير العام المساعد للمنظمة في الجلسة الافتتاحية العامة
  • عقد المؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة دورته العاشرة في تونس، بالجمهورية التونسية (2 – 3 يوليو 2009 م)،تحت الرعاية السامية والفعلية لفخامة رئيس الجمهورية التونسية، وتمَّ انتخاب معالي الدكتور حاتم بن سالم، وزير التربية والتكوين بالجمهورية التونسية رئيساً للمؤتمر.كما صادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات 2010 – 2012، وهي تاسع خطة عمل ثلاثية تنفذها المنظمة. وانتخب المؤتمر بالإجماع معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، مديراً عاماً للمنظمة لفترتين متتاليين مدُة كل واحدةٍ منها ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بناءً على القرار الصادر عن المجلس التنفيذي في دورته الثلاثين.كما صادق المؤتمر العام على عدد من التقارير و المشاريع المعروضة عليه في إطار جدول أعماله
  • p10الدكتور حاتم بن سالم
    رئيس المؤتمر العام العاشر
  • التقرير الختامي والقرارات
المؤتمر العام التاسع – الرباط : 8-2006/12/10م
  • cg9الدكتور عباس الجراري مستشار جلالة الملك محمد السادس بعد تلاوته الرسالة الملكية الموجّهة إلى المؤتمر العام التاسع للإيسيسكو،
  • عقد المؤتمر العام التاسع للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في الرباط بالمملكة المغربية (8 – 10 ديسمبر 2006 م)، وتمَّ انتخاب معالي الدكتور حبيب المالكي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في المملكة المغربية رئيساً للمؤتمر.وصادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات (2007 – 2009 م)، وعلى تعديلات في الميثاق والنظام الداخلي للمؤتمر العام والنظام الداخلي للمجلس التنفيذي ونظام المراقب والهيكل الإداري للمنظمة.وأصدر المؤتمر العام في هذه الدورة قراراً يُشيد فيه بالمدير العام، ويُعرب عن تقديره البالغ لأدائه المتميّز في إنجاز المهام المنوطة به، ويُثني على جهوده المخلصة والمتواصلة في خدمة المنظمة وتطويرها والنهوض بها وفتح آفاق جديدة أمامها للمضيّ قدماً في تحقيق أهدافها، وأعرب عن تقديره البالغ للجهود الكبيرة التي بذلها المدير العام في إنجاز بناء المقر الدائم للمنظمة، بطراز معماري أصيل ومرافق متكاملة وبأقل تكلفة وفي أقصر وقت.
  • p9د. حبيب المالكي
    رئيس المؤتمر العام التاسع
  • التقرير الختامي
المؤتمر العام الثامن – طهران : 27-2003/12/29م
  • c8الرئيس الإيراني السابق السيد محمد خاتمي مع الأمين العام السابق لمنظمة المؤتمر الإسلامي والمدير العام للإيسيسكو في افتتاح المؤتمر العام الثامن للإيسيسكو،
  • عقد المؤتمر العام الثامن للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في طهران بالجمهورية الإسلامية الإيرانية (27 – 29 ديسمبر 2006 م)، وتمَّ انتخاب معالي الدكتور مرتضى حاجي، وزير التربية والتعليم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيساً للمؤتمر.وصادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات : (2004 – 2006 م)، وهي سابع خطة عمل ثلاثية تنفذها المنظمة. وانتخب المؤتمر بالإجماع معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، مديراً عاماً للمنظمة لفترتين جديدتين مدُة كل واحدةٍ منها ثلاث سنوات، بناءً على القرار الصادر عن مؤتمر القمة الإسلامي العاشر.
  • p8د. مرتضى حاجي
    رئيس المؤتمر العام الثامن
  • التقرير الختامي
المؤتمر العام السابع- الرباط : 22-2000/11/24م
  • c7الأستاذ محمد معتصم مستشار جلالة الملك محمد السادس يتلو الرسالة الملكية الموجّهة إلى المؤتمر العام السابع للإيسيسكو،
  • عقد المؤتمر العام السابع للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في الرباط بالمملكة المغربية (22 – 24 نوفمبر 2000 م)، وتمَّ انتخاب معالي الدكتور نجيب الزروالي وارثي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في المملكة المغربية رئيساً للمؤتمر.وصادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات : (2001 – 2004 م)، وهي سادس خطة عمل ثلاثية تنفذها المنظمة. كما صادق على الخطة متوسطة المدى للسنوات : 2001 – 2009 م.
  • p7د. نجيب الزروالي وارثي
    رئيس المؤتمر العام السابع
  • التقرير الختامي
المؤتمر العام السادس – الرياض : 6-1997/12/8 م
  • c6سموّ الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يفتتح المؤتمر العام السادس للإيسيسكو.
  • عقد المؤتمر العام السادس للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في الرياض بالمملكة العربية السعودية (6 – 8 ديسمبر 1997 م)، وتمَّ انتخاب معالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وزير التعليم العالي في المملكة العربية السعودية رئيساً للمؤتمر. وصادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات : 1998 – 2000 م.كما تمَّ تعديل ميثاق المنظمة للمرة الرابعة، وانتخب المؤتمر بالإجماع معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، مديراً عاماً للمنظمة، لفترتين جديدتين مدة كلّ واحدة منهما ثلاث سنوات، تعبيراً عن تقدير المؤتمر العام للكفاءة العالية للمدير العام وللنجاح الكبير الذي حقّقه للمنظمة على المستويات كافة.
  • p6د. خالد بن محمد العنقري
    رئيس المؤتمر العام السادس
  • التقرير الختامي
المؤتمر العام الخامس – دمشق : 27-1994/11/30 م
  • c5نائب رئيس الجمهورية السوري يفتتح المؤتمر العام الخامس للإيسيسكو،
  • عقد المؤتمر العام الخامس للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في دمشق بالجمهورية العربية السورية (27 – 30 نوفمبر 1994 م)، وتمَّ انتخاب معالي السيد محمد غسان الحلبي، وزير التربية في الجمهورية العربية السورية رئيساً للمؤتمر، وصادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات : 1995 – 1997 م.وتمَّ في هذه الدورة من المؤتمر العام تعديل الميثاق للمرة الثالثة. وانتخب المؤتمر بالإجماع معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، مديراً عاماً للمنظمة لفترة ثلاثية جديدة.وأصدر المؤتمر قراراً أَشادَ فيه بالمدير العام إشادةً قوية، مجدّداً الثقة فيه، ومثنياً على أدائه المتميّز للمهام الموكولة إليه.
  • p5السيد محمد غسان الحلبي
    رئيس المؤتمر العام الخامس
  • التقرير الختامي
المؤتمر العام الرابع – الرباط : 28-1991/11/30م
  • CG4المؤتمر العام الرابع (الرباط 30 نوفمبر 1991 م) في لحظة الإعلان عن انتخاب الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري مديراً عاماً للإيسيسكو.
  • عـقد المـؤتمر الـرابع للمنـظمة الإسـلامية للتربية والعلوم والثقافة في الرباط بالمملكة المغربية (28 – 30 نوفمبر 1991 م)، وتمَّ انتخاب معالي الدكتور الطيب الشكيلي، وزير التربية الوطنية في المملكة المغربية، رئيساً للمؤتمر.وصادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات : (1992 – 1994 م)، وهي ثالث خطة عمل ثلاثية تنفذها المنظمة. وتمَّ في هذه الدورة للمؤتمر العام المصادقة على تعديل ميثاق المنظمة. وهي المرة الثانية التي تمَّ فيها تعديل الميثاق بعد التعديل الأول الذي تمَّ في المؤتمر العام الاستثنائي الأول (الرباط : 1986 م) الذي خصّص لهذا الغرض. وانتخب المؤتمر بالإجماع معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري مديراً عاماً للمنظمة.ودخلت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بعد المؤتمر العام الرابع، مرحلةً جديدةً في مسيرتها، تميّزت بخطة عمل متطوّرةٍ تبني على ما تمَّ إنجازه من مكتسبات، ومسايرةٍ لمتغيّرات العصر، وملبيةٍ لطموح العالم الإسلامي وتطلعاته نحو تحقيق تنمية تربوية وعلمية وثقافية تَتَلاءَمُ مع خصوصياته الحضارية.
  • p4د. الطيب الشكيلي
    رئيس المؤتمر العام الرابع
  • التقرير الختامي
الدورة الثانية للمؤتمر العام الاستثنائي – جوم تيين : 5-1990/3/9م
  • عقدت في جوم تيين بتايلاند، في الفترة من 5 إلى 9 مارس 1990 م، على هامش المؤتمر العالمي حول التربية للجميع، وخصّصت للمصادقة على (البرنامج الخاص لمحو الأمية وللتكوين الأساسي للجميع في البلدان والجماعات الإسلامية) الذي شاركت به المنظمة في المؤتمر العالمي حول التربية للجميع.
  • التقرير الختامي
المؤتمر العام الثالث – عمَّان : 12-1988/11/15 م
  • c3سموّ الأمير الحسن بن طلال وليّ العهد الأردني يفتتح المؤتمر العام الثالث للإيسيسكو،
  • عقد المؤتمر العام الثالث للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في عمَّان بالمملكة الأردنية الهاشمية (12 – 15 نوفمبر 1988 م)، وتمَّ انتخاب معالي الدكتور ذوقان الهنداوي، وزير التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية رئيساً للمؤتمر،وصادق المؤتمر على خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات : (1989 – 1991 م)، وهي ثاني خطة عمل ثلاثية تنفذها المنظمة. كما صادق المؤتمر على الخطة متوسطة المدى للسنوات : (1991 – 2000 م)، وانتخب المؤتمر بالإجماع معالي الأستاذ عبد الهادي بوطالب، مديراً عاماً للمنظمة لفترة ثلاثية جديدة.
  • p3د. ذوقان الهنداوي
    رئيس المؤتمر العام الثالث
  • التقرير الختامي
الدورة الأولى للمؤتمر العام الاستثنائي الرباط : 27-1986/10/29م
  • CG1-1د. عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام المساعد في الثقافة، وإلى جانبه رئيس المؤتمر العام الثاني، في الدورة الأولى للمؤتمر العام الاستثنائي للإيسيسكو.
  • عقدت في الرباط بالمملكة المغربية في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر سنة 1986 م. وخصّصت لتعديل الميثاق.
  • التقرير الختامي
المؤتمر العام الثاني – إسلام آباد : 3-1985/9/5م
  • عقد المؤتمر العام الثاني للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في مدينة إسلام آباد بجمهورية باكستان الإسلامية (31/8-1/9/1985 م)، وتمَّ انتخاب معالي السيد ميا محمد ياسين خان واتو، وزير التربية في جمهورية باكستان الإسلامية رئيساً للمؤتمر،وصادق المؤتمر على أول خطة ثلاثية للمنظمة، هي خطة العمل والموازنة للسنوات : (1986 – 1988 م) التي وفرت للمنظمة وسائل جديدة للعمل وأعطتها نفساً قوياً جعلتها تنتظم في مسيرتها نحو تحقيق المزيد من الأهداف، وانتخب المؤتمر بالإجماع معالي الأستاذ عبد الهادي بوطالب، مديراً عاماً للمنظمة لفترة ثلاثية جديدة.
  • p2السيد ميا محمد ياسين خان واتو
    رئيس المؤتمر العام الثاني
  • التقرير الختامي
المؤتمر العام الأول الدار البيضاء : 7-1983/6/9م
  • c1سموّ الأمير سيدي محمد وليّ العهد (جلالة الملك محمد السادس) يترأس افتتاح المؤتمر العام الأول للإيسيسكو،
  • عقد المؤتمر العام الأول للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية، في الفترة من 7 إلى 9 يونيو سنة 1983 م، بحضور ممثلي الدول الأعضاء الإحدى والثلاثين في المنظمة. وتم انتـخاب مـعالي الدكـتور عز الدين العـراقي، وزير التربية الوطنية في المملكة المغربية رئيساً للمؤتمر.كما تمَّ إقرار النصوص التنظيمية الثلاثة : النظام الداخلي للمؤتمر العام، والنظام المالي، ونظام الموظفين. كما تمت المصادقة على خطة العمل الثنائية والموازنة للسنتين : (1984 – 1985 م).وصادق المؤتمر العام الأول على الاتفاقيات التي وقعت مع كلّ من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ــ يونسكو ــ ، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ــ ألكسو ــ ، ومكتب التربية العربي لدول الخليج.
  • p1د. عز الدين العراقي
    رئيس المؤتمر العام الأول
  • التقرير الختامي
  • المنظمة اﻹسلامية للتربية و العلوم و الثقافة
  • شارع الجيش الملكي-حي الرياض-ص.ب 2275
  • الرمز البريدي: 10104 الرباط،المملكة المغربية
  • الهاتف: +212 (0) 537 56 60 52
  • الفاكس: +212 (0) 537 56 60 12 / 13
  • جميع الحقوق محفوظة للإيسيسكو 2000-2018