المجلس التنفيذي

من الدورة الأولى إلى الدورة الثامنة والثلاثين

عقد المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ثمانية وثلاثين دورة، كانت الأولى في الرباط بالمملكة المغربية، في الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر 1982 م ، أي بعد ستة شهور من المؤتمر التأسيسي العام، وانتخب فيها السيد صالح باوزير (من المملكة العربية السعودية) رئيساً للمجلس.

وعقدت الدورة الثانية للمجلس التنفيذي في الرباط بالمملكة المغربية، في الفترة من 15 إلى 16 يناير 1983 م ، والثالثة في الدار البيضاء في الفترة من 4 إلى 5 يونيو 1983 م ، وفيها انتخب السيد محمد بن عبد السلام (من المملكة العربية السعودية) رئيساً للمجلس، كما عيّن المجلس السيد أحمدو عليّ ديّاو (من جمهورية السنغال) مديراً عاماً مساعداً للتربية .

ec12

وعقدت الدورة الرابعة في الرباط في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 1984 م ، وفيها انتخب الدكتور راشد بن عبد العزيز المبارك (من المملكة العربية السعودية) رئيساً للمجلس، كما عيّن الدكتور محمد خيرات بن راسا (من الجمهورية الإسلامية الباكستانية) مديراً عاماً مساعداً للعلوم .

وعقدت الدورة الخامسة في الرباط، في الفترة من 30 أبريل إلى 4 مايو سنة 1985 م .

وعقدت الدورة السادسة في إسلام آباد بجمهورية باكستان الإسلامية، في الفترة من 31 أغسطس إلى 1 سبتمبر سنة 1985 م، وفيها عُيّن الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري (من المملكة العربية السعودية) مديراً عاماً مساعداً للثقافة .

ec15

وعقدت الدورتان السابعة والثامنة في الرباط في الفترتين ( 1 – 3 سبتمبر 1986 م )، و( 7 – 11 ديسمبر 1987 م ). وعقدت الدورة التاسعة في عَمَّان بالمملكة الأردنية الهاشمية، في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر 1988 م ، وانتخب فيها السيد محمد بن أحمد العثيمين (من المملكة العربية السعوية) رئيساً للمجلس .

وعقدت الدورات العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة والرابعة عشرة للمجلس التنفيذي في الرباط، في الفترات التالية : ( 27 – 30 نوفمبر 1989 م )، و( 3 – 8 ديسمبر 1990 م )، و( 19 – 25 نوفمبر 1991 م )، و( 23 – 27 نوفمبر 1992 م )، و( 22 – 27 نوفمبر 1993 م ). وانتخب في الدورة العاشرة السيد عبد العزيز بن سليمان الفاضل (من المملكة العربية السعودية) رئيساً للمجلس، وانتخب في الدورة الثالثة عشرة السيد لامين كمارا (من جمهورية غينيا) رئيساً للمجلس .

وعقدت الدورة الخامسة عشرة للمجلس التنفيذي في دمشق بالجمهورية العربية السورية، في الفترة من 19 إلى 24 نوفمبر سنة 1994 م ،

وعقدت الدورة السادسة عشرة في الرباط، في الفترة من (1 إلى 5 ديسمبر 1995) وفيها عيّن السيد عمر سعد توري (من جمهورية مالي) مديراً عاماً مساعداً. وعقدت الدورة السابعة عشرة في الرباط، في الفترة من (1 إلى 6 ديسمبر 1996م),

وعقدت الدورة الثامنة عشرة في الرياض بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 29 نوفمبر إلى 4 ديسمبر 1997 م ، وانتخب في هذه الدورة السيد قاضي رقيب الدين أحمد (من جمهورية بنغلاديش الشعبية) رئيساً للمجلس .

وعقدت الدورة التاسعة عشرة في الرباط، في الفترة من (19 – 24 نوفمبر 1998 م ) وفيها جدّد تعيين السيد عمر سعد توري مديراً عاماً مساعداً .

وعقدت الدورتان العشرون والحادية والعشرون في الرباط بالمملكة المغربية في الفترتين : (22 – 26 نوفمبر 1999 م ) و (16 – 20 نوفمبر 2000 م ) .

وعقدت الدورة الثانية والعشرون للمجلس التنفيذي في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 22 إلى 26 ديسمبر 2001 م ، وانتخب في هذه الدورة السيد محمد عبد اللَّه فارس (من دولة الإمارات العربية المتحدة) رئيساً للمجلس، كما عيّن الدكتور محمد هاشم الفالوقي (من الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى) مديراً عاماً مساعداً .

وعقدت الدورة الثالثة والعشرون للمجلس التنفيذي في الرباط في الفترة من 12 إلى 15 ديسمبر 2002 م .

وعقدت الدورة الرابعة والعشرون في طهران بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، في الفترة من 21 إلى 25 ديسمبر 2003م .

وعقدت الدورة الخامسة والعشرون في الرباط، في الفترة من 24 إلى 26 ديسمبر 2004 م ، وفيها انتخب الدكتور بشير أحمد سعيد (من الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى) رئيساً للمجلس. كما عيّن الدكتور هادي عزيز زاده (من الجمهورية الإسلامية الإيرانية) مديراً عاماً مساعداً .

وعقدت الدورتان السادسة والعشرون والسابعة والعشرون في الرباط في الفترتين
(12 – 14 ديسمبر 2005 م)، و(4 – 5 ديسمبر 2006 م ). وفي الدورة السادسة والعشرين، انتخب الدكتور مبروك القايد (من الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى) رئيساً للمجلس. وفي ختام أعمال الدورة التاسعة للمؤتمر العام، عقد المجلس التنفيذي جلسة إجرائية انتخب فيها السيد أبوبكر دكوري (من بوركينا فاسو) رئيساً للمجلس .

ec26

وعقدت الدورة الثامنة والعشرون في الرباط، يوم 9 يوليو 2007، حيث تم خلال هذه الدورة تجديد تعيين الدكتور هادي عزيز زاده (الجمهورية الإسلامية الإيرانية) مديراً عاماً مساعداً، ودعوة المملكة العربية السعودية المجلس التنفيذي والمؤتمر العام بتجديد انتخاب معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري مديراً عاماً للمنظمة، إشادة بجهود المدير العام وإنجازاته وعمله الدؤوب لتطوير عمل المنظمة ومدّ إضعاعها في الآفاق.
وتقديراً وعرفاناً لأصحاب الجلالة والسموّ ملوك وأمراء الدول الأعضاء الذين تبرعوا لبناء المقر الدائم للمنظمة، قام المجلس التنفيذي بتسمية قاعات وأجنحة المقر الدائم على النحو التالي:

قاعة المؤتمرات: قاعة التضامن الإسلامي
القاعة I :: قاعة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
القاعة II : قاعة جلالة الملك الحسن الثاني
الجناح أ (الدور الرابع): جناح صاحب السموّ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
الجناح ب (الدور الرابع): جناح صاحب السموّ الشيخ جابر الأحمد الصباح
المكتبة: مكتبة جلالة السلطان قابوس بن سعيد
قاعة الضيوف: قاعة صاحب السموّ الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود

وعقدت الدورة التاسعة والعشرون في الرباط، في الفترة من 02 إلى 04 يوليو 2008، حيث تم خلال هذه الدورة تسليم جائزتين وهما:

– جائزة الإيسيسكو لمحو الأمية لسنة 2007 التي فازت بها جمعية التضامن 2000 من جمهورية النيجر

– جائزة الإيسيسكو للبحث في مجال محو الأمية لسنة 2008 التي فازت بها الدراسة التقويمية الشاملة لبرنامج محو الأمية في المملكة الأردنية الهاشمية.

وبعد ذلك تسلّم المدير العام من السيد وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم والمناهج بمملكة البحرين هدية تذكارية تتمثل في مجسّم مدرسة الهداية الخليفية للبنين وهي أول مدرسة نظامية افتتحت في مملكة البحرين عام 1919.

وعقدت الدورة الثلاثون للمجلس التنفيذي في تونس، بالجمهورية التونسية، في الفترة من 27 إلى 29 يونيو 2009، و قد اعتمد المجلس التنفيذي التقارير و المشاريع المعروضة عليه، وفي ختام أعمال الدورة العاشرة للمؤتمر العام عقد المجلس التنفيذي جلسة إجرائية تم فيها إعادة انتخاب الدكتور أبوبكر دكوري من بوركينا فاسو رئيساً للمجلس.

تم عقدت الدورة الحادية والثلاثون للمجلس التنفيذي في مقر الإيسيسكو في الرباط، في المملكة المغربية، يومي 12 و 13 يوليو 2010. وقد تم خلال هذه الدورة تسليم ميدالية الإيسيسكو الذهبية إلى كل من سعادة الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور، رئيس جامعة عدن من الجمهورية اليمنية، وسعادة السفير إركين رحمة الله ييف، مستشار رئيس جمهورية تاجكستان في السياسة الخارجية والعلاقات، وسعادة السيد حسن سواري، مدير مكتب التحليل الاستراتيجي في ديوان الوزير الأول في جمهورية غينيا. كما تم خلال هذه الدورة تكريم معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو بدرع جامعة عدن، وكذلك تسليم جائزة الإيسيسكو لمحو الأمية للمشاريع الرائدة إلى مؤسسة التعليم الأولي في الجمهورية الإسلامية الباكستانية. وتم خلال هذه الدورة أيضاً انتخاب الدكتور مختار أحمد من الجمهورية الإسلامية الباكستانية مديراً عاماً مساعداً للإيسيسكو، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ابتداءً من فاتح يناير 2011.

ثم عقدت الدورة الثانية والثلاثون للمجلس التنفيذي في مقر الايسيسكو في الرباط، في المملكة المغربية، خلال الفترة من 13 إلى 15 يونيو 2011. وتم خلال هذه الدورة تسليم جائزة الايسيسكو لمحو الأمية إلى منظمة حماية المرأة والطفل والنهوض بهما في جمهورية غينيا.

كما تم خلال هذه الدورة أيضا اعتماد مشروع الخطوط العريضة وأولويات العمل للخطة الثلاثية للأعوام 2013- 2015.

EC33

وعقدت الدورة الثالثة و الثلاثون للمجلس التنفيذي في الرياض بالمملكة العربية السعودية من الفترة 27 إلى 28 نوفمبر 2012 و قد اعتمد المجلس التنفيذي للمشاريع المعروضة عليه و في ختام أعمال الدورة الحادية عشرة للمؤتمر العام عقد المجلس التنفيذي جلسة إجرائية تم فيها إعادة انتخاب الدكتور أبو بكر دكوري من بوركينا فاسو رئيسا للمجلس.

EC34

ثم عقدت الدورة الرابعة والثلاثون للمجلس التنفيذي في مقر الإيسيسكو في الرباط في المملكة المغربية يومي 7 و8 أكتوبر 2013، وقد اعتمد المجلس التنفيذي التقارير والمشاريع المعروضة عليه.
وتم تسليم جائزة الإيسيسكو لمحو الأمية لسنة 2013 لمنظمة أهلية غير حكومية من النيجر. كما تم خلال هذه الدورة اعتماد الدكتورة أمينة بنت عبيد الحجري من سلطنة عمان، مديراً عاماً مساعداً للإيسيسكو لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد مرة واحدة فقط ابتداء من فاتح يناير 2014.

cg

ثم عقدت الدورة الخامسة والثلاثون للمجلس التنفيذي في مقر الإيسيسكو في الرباط في المملكة المغربية يوم 23 يونيو 2014، وقد اعتمد المجلس التنفيذي التقارير والمشاريع المعروضة عليه.
كما تم خلال الجلسة الافتتاحية الاستماع إلى كلمات المديرالعام و رئيس المجلس و الى كلمة وجهها السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون في المملكة المغربية، رئيس اللجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم، ألقاها بالنيابة عنه السيد محمد بنعبد القادر، مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في المملكة المغربية، عضو المجلس التنفيذي.

وتم خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس تكريم السيد إسماعيل محمد عبد الغني خضر، الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، عضو المجلس التنفيذي للإيسيسكو بمناسبة انتهاء مهامه في المجلس.و اصدر المجلس بيانا حول الصراعات والتجاذبات التي تمزق العالم الإسلامي، كم رحب المجلس بإقتراح معالي المدير العام بتعيين سفيرين مسلمين جديدين للإيسيسكو للحوار بين الثقافات و الحضارات. و دعا المجلس حكومة المملكة العربية السعودية الى ترشيح الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري لمنصب المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية و العلوم و الثقافة – إيسيسكو- لفترة ثلاثية جديدة ابتداءا من فاتح يناير 2016، وفق الاجراءات المعمول بها في هذا الشأن، و أوصى المؤتمر العام الثاني عشر للإيسيسكو بانتخاب الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري مديرا عاما للإيسيسكو لفترة ثلاثية جديدة (2016-2018) ، وشكر المدير العام للإيسيسكو على جهوده الكبيرة و عمله الدؤوب الذي حقق تطورا متواصلا للإيسيسكو في مجالات اختصاصها ، ومكانة متميزة في الساحة الدولية.

ec36

عقدت الدورة السادسة والثلاثون للمجلس التنفيذي للمنظمة في باكو، جمهورية أذربيجان، يومي 23-24 نوفمبر 2015، تحت رعاية السيد إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، وقد تم خلال الجلسة الافتتاحية الاستماع إلى كلمات المدير العام للإيسيسكو ورئيس المجلس والى كلمة ترحيبية وجهها معالي الدكتور أبو الفاس غراييف، وزير الثقافة والسياحة في جمهورية أذربيجان، رئيس اللجنة الوطنية المكلفة بالتعاون مع الإيسيسكو.
وقد اعتمد المجلس التنفيذي المشاريع والتقارير المعروضة عليه في إطار جدول أعماله وأوصى المؤتمر العام الثاني عشر بالمصادقة عليه، وفي ختام أعمال الدورة الثانية عشرة للمؤتمر العام عقد المجلس التنفيذي جلسة إجرائية تم فيها إعادة انتخاب الدكتور أبو بكر دكوري من بوركينا فاسو رئيسا للمجلس، ونواب الرئيس: جمهورية مصر العربية، ماليزي، جمهورية السينغال، والمقرر الجمهورية التونسية.

430.1

عقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- الدورة السابعة والثلاثين للمجلس التنفيذي بمقرها الدائم بالرباط يوم 4 أكتوبر 2016

430

عقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- الدورة الثامنة والثلاثين للمجلس التنفيذي بمقرها بالرباط يوم 3 أكتوبر 2017

357

عقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس التنفيذي بمقرها بالرباط يومي 8-9 أكتوبر 2018

دورات المجلس التنفيذي
  • المنظمة اﻹسلامية للتربية و العلوم و الثقافة
  • شارع الجيش الملكي-حي الرياض-ص.ب 2275
  • الرمز البريدي: 10104 الرباط،المملكة المغربية
  • الهاتف: +212 (0) 537 56 60 52
  • الفاكس: +212 (0) 537 56 60 12 / 13
  • جميع الحقوق محفوظة للإيسيسكو 2000-2018