مديرية التربية

تعريف

لمديرية التربية في منظمة الإيسيسكو مكانةٌ متميزة تبوّأتها انطلاقا من رؤية المنظمة للأدوار المحورية للتربية والتعليم في قيادة دول العالم الإسلامي ومجتمعاته نحو تحقيق النهضة المنشودة من خلال التنمية الشاملة والمستدامة. وللمديرية خمسة أقسام هي قسم التربية الإسلامية واللغة العربية ولغات الشعوب الإسلامية، وقسم التربية للجميع ومحو الأمية وتعليم الكبار، وقسم التخطيط والتكنولوجيا التربوية، وقسم المنظومة التربوية وقضايا المجتمع والتنمية المستدامة، وقسم التعليم العالي . واستناداً إلى خطط عمل الإيسيسكو في المجال التربوي المتضمنة أولويات الدول الأعضاء واحتياجاتها في مختلف المجالات التربوية، تعمل المديرية من خلال الأنشطة التدريبية والتوعوية والتبادلية كالدورات التدريبية وأوراش العمل واجتماعات الخبراء والملتقيات والندوات والمؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية على توفير المشورة والخبرات الفنية التربوية والإسهام في بناء القدرات التربوية الوطنية للدول الأعضاء، وذلك من خلال ما توفره مراكزها التربوية المتخصصة ومشاريعها الكبرى ذات المحاور والأهداف المحدّدة سعياً إلى تحقيق نتائج عملية منشودة وفق مؤشرات قياس وأداء مضبوطة.

قسم التربية الإسلامية واللغة العربية و لغات الشعوب المسلمة
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • دعم إنشاء وتسيير المراكز والكراسي المتخصصة في مجال التربية الإسلامية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  • التعاون والتنسيق مع المؤسسات الوطنية والهيآت المتخصصة والجهات المانحة، في مجال التربية الإسلامية والتعليم الأصيل وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  • تقديم الدعم الفني والمادّي للمؤسسات المتخصصة في الدول الأعضاء في مجالات الاختصاصات المنوطة بالقسم.
  • تطوير المناهج الدراسية والمقررات التعليمية في مجالات اختصاص القسم.
  • إيفاد أساتذة متخصصين في الدراسات العربية الإسلامية إلى الجامعات والمؤسسات التعليمية في الدول الأعضاء وغير الأعضاء.
قسم التربية للجميع ومحو الأمية و تعليم الكبار
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • دعم إنشاء وتسيير المراكز والكراسي المتخصصة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.
  • تطوير مناهج التربية للجميع ومحو الأمية وتعليم الكبار وطرق التدريس وتدريب الأطر المختصة.
  • إعداد المواد التربوية لمحو الأمية وتعليم الكبار.
  • تقديم المعونة الفنية والمادية لمراكز محو الأمية وتعليم الكبار في الدول الأعضاء.
  • تشجيع التعاون وتبادل الخبرات في مجال التربية للجميع ومحو الأمية بين الدول الأعضاء والمنظمات المتخصصة.
  • تطوير ودعم البحوث الخاصة بمحو الأمية وتعليم الكبار.
قسم التخطيط والتكنولوجيا التربوية
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • تقديم المشورة الفنية حول استخدام التقنيات التربوية الجديدة للدول الأعضاء.
  • المساعدة في إعداد المعينات التعليمية للاستفادة منها في تطبيق الابتكارات والتقنيات الجديدة في العمل التربوي.
  • تشجيع التعاون بين مراكز التقنيات التربوية وتبادل الخبراء وتقديم المشورة الفنية.
  • إجراء البحوث والدراسات والإحصاءات في مجال تطوير التربية وتشجيعها ودعمها.
  • تنسيق التعاون بين المؤسسات التربوية ومراكز البحث التربوي في البلاد الإسلامية.
  • تشجيع الدول الأعضاء على الاستفادة من التطبيقات التربوية للحاسوب.
قسم المنظومة التربوية و قضايا المجتمع و التنمية المستدامة
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • دعم الاستراتيجيات الوطنية والخطط التنموية للدول الأعضاء في مجالات العمل المتعلقة بالتربية على قضايا التنمية المستدامة وقضايا المواطنة وحقوق الإنسان وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تعزيز الأدوار التربوية للمرأة والشباب، ودعم برامج تعليم الطفولة المبكرة.
  • بناء القدرات الوطنية للدول الأعضاء في مجالات اختصاصات القسم.
  • إعداد الدراسات والمواد التعليمية والأدلة التوجيهية في مجالات العمل المذكورة أعلاه.
  • دعم جهود المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني ومؤسسات التعليم غير النظامي في المجالات المذكورة، وتأهيل الأطر العاملة في هذه المؤسسات.
  • تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء والمؤسسات المتخصصة من أجل إعداد الاستراتيجيات العامة والخطط الشاملة وتعزيز العمل التربوي الإسلامي المشترك.
قسم التعليم العالي
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • تطوير مضامين المناهج التعليمية الجامعية وتوجيهها نحو اقتصاد المعرفة وضمان جودة مخرجاتها وتعزيز تنافسيتها وتشجيع قدراتها الابتكارية.
  • تنسيق الجهود لتوطيد التكامل بين التعليم العالي العام والخاص.
  • تشجيع الاستفادة من مصادر التمويل الإسلامية ومن أجل الإنفاق والاستثمار في التعليم العالي.
  • ربط مقررات ومناهج التعليم الجامعي بقضايا المجتمع.
  • تطوير طرق تأهيل وإعادة تأهيل هيئة التدريس نظرياً وتطبيقياً على استخدام تقانات المعلومات والمنصات الرقمية.
  • تحديث المهارات الوظيفية للقيادات الجامعية في مجالات الحكامة والجودة والابتكار.
  • تشجيع تبادل الدارسين والأساتذة والباحثين بين المؤسسات الجامعية في الدول الأعضاء وخارجها، في إطار برنامج الإيسيسكو “تفاهم”.
  • تعزيز العمل التربوي الجامعي الإسلامي المشترك.
  • تشجيع إنشاء الجامعات الافتراضية والخاصة والمفتوحة في الدول الأعضاء وتنسيق التعاون بينها.

 

المشاريع ومجالات التدخل

المشروع الأول : المقاربة التنموية في برامج محو الأمية والتربية غير النظامية
  1. أنظمة تدبير برامج محو الأمية والتربية غير النظامية؛
  2. البرامج والمضامين التربوية لبرامج محو الأمية والتربية غير النظامية؛
  3. دمج النساء المتحررات من الأمية في سوق العمل.
المشروع الثاني : تطوير التعليم التقني والمهني من أجل تعزيز فرص تشغيل الشباب
  1. السياسات والاستراتيجيات الوطنية لتطوير التعليم التقني والمهني
  2. البرامج وطرق التدريس وأنشطة المتابعة والتقييم في التعليم التقني والمهني
  3. البنيات التحتية الوطنية والإقليمية للتعليم التقني والمهني وآليات التنسيق فيما بينها
المشروع الثالث : تطوير التعليم قبل المدرسي
  1. التعليم قبل المدرسي والسياسات التربوية الوطنية
  2. بناء القدرات والجودة في التعليم قبل المدرسي
المشروع الرابع : تطوير التعليم الأصيل وتعزيز مكانة اللغة العربية في محيطها الإسلامي
  1. المناهج الوطنية والمحلية والمواد والوسائل التعليمية في مجالات التعليم القرآني والتربية الإسلامية واللغة العربية للناطقين بغيرها
  2. التأهيل التربوي للأطر العاملة في مجال التعليم الأصيل
  3. الإحصاء الميداني وجمع المعطيات وتوفير المرجعيات الاستراتيجية ذات الصلة بالتعليم الأصيل
المشروع الخامس : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة التربية
  1. السياسات الوطنية في مجال التكنولوجيا التعليمية
  2. التأهيل الرقمي للمنظومة التربوية
  3. المحتوى الرقمي التربوي
المشروع السادس : تعزيز الأدوار التربوية للشباب في تحقيق العيش المشترك ومعالجة القضايا الدولية المعاصرة
  1. سياسات الدول الأعضاء ومناهجها التربوية ذات العلاقة بأدوار الشباب في تنمية المجتمع
  2. الشراكة والتنسيق والتعاون مع مؤسسات العمل الشبابي لترسيخ العيش المشترك والسلم الاجتماعي من خلال التربية
المشروع السابع : تعزيز العمل التربوي المشترك لتطوير المنظومات التربوية في الدول الأعضاء
  1. الجودة وتكافؤ الفرص في التعليم الأساس
  2. الحكامة والابتكار في منظومة التعليم العالي

 

مستجداتالمزيد

ISESCO-logo

الرباط:2018/11/12

139 طالبا وطالبة من العالم الإسلامي وخارجه يستفيدون من منح الإيسيسكو الدراسية  للعام الدراسي 2018 – 2019

kazakhistan

الرباط:2018/09/26

مدينة ألماتا  تستضيف ورشة عمل حول تطوير طرائق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها  في جمهورية قازاخستان

ISESCO-logo

الرباط:2018/09/21

الإيسيسكو تعقد ورشة عمل شبه إقليمية في الخرطوم حول آليات دمج القيم الإسلامية في المناهج التعليمية

gambia

الرباط:2018/08/27

جمعية أهلية من غامبيا تفوز بجائزة الإيسيسكو لمحو الأمية والتربية غير النظامية لعام 2018

ISESCO-logo

الرباط:2018/08/23

الإيسيسكو تعقد بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط يوما دراسياً حول تأثير اللغة العربية في اللغات الإفريقية وفي إطار المؤتمر التاسع للسانيات الأفريقية: اللغات الأفريقية في عصر العولمة، من الوصف إلى سياسات الدولة

  • المنظمة اﻹسلامية للتربية و العلوم و الثقافة
  • شارع الجيش الملكي-حي الرياض-ص.ب 2275
  • الرمز البريدي: 10104 الرباط،المملكة المغربية
  • الهاتف: +212 (0) 537 56 60 52
  • الفاكس: +212 (0) 537 56 60 12 / 13
  • جميع الحقوق محفوظة للإيسيسكو 2000-2018