مديرية التربية

تعريف

لمديرية التربية في منظمة الإيسيسكو مكانةٌ متميزة تبوّأتها انطلاقا من رؤية المنظمة للأدوار المحورية للتربية والتعليم في قيادة دول العالم الإسلامي ومجتمعاته نحو تحقيق النهضة المنشودة من خلال التنمية الشاملة والمستدامة. وللمديرية خمسة أقسام هي قسم التربية الإسلامية واللغة العربية ولغات الشعوب الإسلامية، وقسم التربية للجميع ومحو الأمية وتعليم الكبار، وقسم التخطيط والبحث والتكنولوجيا التربوية، وقسم المنظومة التربوية وقضايا المجتمع والتنمية المستدامة، وقسم التعليم العالي . واستناداً إلى خطط عمل الإيسيسكو في المجال التربوي المتضمنة أولويات الدول الأعضاء واحتياجاتها في مختلف المجالات التربوية، تعمل المديرية من خلال الأنشطة التدريبية والتوعوية والتبادلية كالدورات التدريبية وأوراش العمل واجتماعات الخبراء والملتقيات والندوات والمؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية على توفير المشورة والخبرات الفنية التربوية والإسهام في بناء القدرات التربوية الوطنية للدول الأعضاء، وذلك من خلال ما توفره مراكزها التربوية المتخصصة ومشاريعها الكبرى ذات المحاور والأهداف المحدّدة سعياً إلى تحقيق نتائج عملية منشودة وفق مؤشرات قياس وأداء مضبوطة.

قسم التربية الإسلامية واللغة العربية و لغات الشعوب المسلمة
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • دعم التجارب الرائدة في مجال التعليم القرآني.
  • إنشاء وتسيير الأقسام والمراكز المتخصصة في مجال تعليم الثقافة الإسلامية واللغة العربية الناطقين بغيرها.
  • التعاون والتنسيق مع المؤسسات والهيآت المتخصصة في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها من أجل تكوين نُخبٍ وطنية من المكونين والموجهين التربويين في الدول الناطقة بلغات أخرى.
  • تقديم الدعم الفني والمادّي للمؤسسات المتخصصة في الدول الأعضاء في مجال كتابة لغات الشعوب الإسلامية بالحرف القرآني المنمّط.
  • العمل على تطوير مناهج المدارس القرآنية وطرق التدريس فيها وتدريب معلميها.
  • العمل على تطوير مناهج تدريس التربية الإسلامية في المؤسسات التعليمية وتدريب القائمين على تدريسها.
  • المشاركة في تطوير مناهج تدريس اللغة العربية في الدول الأعضاء غير الناطقة بالعربية، وتدريب مدرسي اللغة العربية أثناء الخدمة.
  • تقديم المنح الدراسية لإعداد المكونين في الدراسات العربية الإسلامية.
  • إعداد المواد التعليمية والكتب المنهجية في تعليم التربية الإسلامية واللغة العربية لغير الناطقين بها.
  • إعداد الاختبارات المنمطة لمستويات تعليم اللغة العربية لدى الدارسين من غير الناطقين بالعربية.
  • تقديم الدعم الفني للدول الأعضاء لإعداد كتب مدرسية وطنية لتعليم التربية الإسلامية واللغة العربية.
  • إيفاد أساتذة متخصصين في الدراسات العربية الإسلامية إلى الجامعات والمؤسسات التعليمية في الدول الأعضاء وغير الأعضاء.
  • تنظيم الاجتماعات واللقاءات والحلقات الدراسية للعاملين في ميدان الدراسات العربية الإسلامية في الدول الأعضاء وبلاد المهجر وغيرها.
قسم التربية للجميع ومحو الأمية و تعليم الكبار
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • وضع الاستراتيجيات والسياسات الهادفة إلى تطوير التربية في البلاد الإسلامية.
  • تطوير مناهج التربية للجميع ومحو الأمية وتعليم الكبار وطرق التدريس وتدريب الأطر المختصة.
  • إعداد الكتب الأساسية، وكتب المتابعة والمواد التعليمية لمحو الأمية وتعليم الكبار.
  • تقديم المنح لإعداد المكونين في ميدان محو الأمية وتعليم الكبار.
  • تقديم المعونة الفنية والمادية لمراكز محو الأمية وتعليم الكبار في الدول الأعضاء.
  • تشجيع التعاون وتبادل الخبرات في مجال التربية للجميع ومحو الأمية بين الدول الأعضاء والجماعات الإسلامية والمنظمات المتخصصة.
  • العمل على مساعدة البلدان الإسلامية في مساعيها لمحو الأمية.
  • تطوير ودعم البحوث الخاصة بمحو الأمية وتعليم الكبار.
قسم التخطيط والبحث والتكنولوجيا التربوية
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • تقديم المشورة الفنية حول استخدام التقنيات التربوية الجديدة للدول الأعضاء.
  • المساعدة في إعداد المعينات التعليمية للاستفادة منها في تطبيق الابتكارات والتقنيات الجديدة في العمل التربوي.
  • تشجيع التعاون بين مراكز التقنيات التربوية وتبادل الخبراء وتقديم المشورة الفنية.
  • إجراء البحوث والدراسات والإحصاءات في مجال تطوير التربية وتشجيعها ودعمها.
  • تنسيق التعاون بين المؤسسات التربوية ومراكز البحث التربوي في البلاد الإسلامية.
  • المشاركة في إعداد المواد التعليمية الخاصة بتدريس المعلوميات والحاسوب في الدول الأعضاء.
  • تشجيع الدول الأعضاء على الاستفادة من التطبيقات التربوية للحاسوب.
  • تقديم الدعم الفني للدول الأعضاء الراغبة في إدخال الحاسوب في مدارسها.
قسم المنظومة التربوية و قضايا المجتمع و التنمية المستدامة
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • دعم الاستراتيجيات الوطنية والخطط التنموية للدول الأعضاء في مجالات العمل الخاصة بالتربية البيئية والتربية الصحية والتربية السكانية والتنمية المستدامة والتربية الدولية (المواطنة وحقوق الإنسان) والتربية الخاصة (فئات الإعاقة المختلفة، فئات الموهوبين والمتفوقين، اللاجئون، المهاجرون، سكان البوادي).
  • تعزيز أدوار المرأة وتمكينها، ودعم مشاركة الشباب وتحسين أوضاع الأطفال.
  • بناء القدرات الوطنية داخل المنظومة التعليمية وتدريبها على تطوير المناهج المتعلقة بالمجالات المذكورة أعلاه وتحسين طرائق التدريس.
  • إعداد الدراسات والمواد التعليمية والأدلة التوجيهية في مجالات العمل المذكورة أعلاه.
  • دعم جهود المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني ومؤسسات التعليم غير النظامي في المجالات المذكورة، وتأهيل الأطر العاملة في هذه المؤسسات.
  • الربط بين قضايا التربية والتعليم وجهود التنمية المستدامة.
  • المشاركة في اللقاءات والمبادرات الخاصة بالمنظمات العربية والإسلامية والدولية ذات الصلة بمجالات العمل المذكورة أعلاه.
  • إبراز وجهة النظر الإسلامية في جميع مجالات العمل المذكورة أعلاه التي تُميّز المنظمة الإسلامية عن بقية المنظمات العربية والدولية في إطار تعزيز الهوية والانفتاح على الآخرين.
  • دعم جهود الجامعات في حل مشكلات المجتمع والإسهام في التنمية الشاملة.
  • جمع المعلومات عن الاتجاهات الحديثة في إعداد الأطر التعليمية والإدارية وتكوينها الأساسي والمستمر.
  • المساعدة في إعداد الأطر التعليمية والإدارية وتدريبها والإرتقاء بمستواها.
  • تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في مجال إعداد الأطر التعليمية والإدارية وتكوينها الأساسي والمستمر.
  • تدريب وإعادة تدريب الأطر التعليمية والإدارية والأطر العاملة في مجال التسيير والتخطيط التربويين وتقديم المنح الدراسية.
قسم التعليم العالي
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • تشجيع وتطوير البحث العلمي الجامعي وربطه بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • ربط التعليم العالي فلسفةً وتكويناً بمتطلبات سوق الشغل والتنمية المستدامة.
  • تحسين محتويات المناهج التعليمية الجامعية وتحقيق الجودة والنوعية في التحصيل المعرفي.
  • تشجيع التعليم الجامعي الإبداعي والابتكاري وتجديد قنواته.
  • تنسيق الجهود لتوطيد التكامل بين التعليم العالي العام والخاص.
  • تفعيل مصادر التمويل الإسلامية والإنفاق والاستثمار في التعليم العالي.
  • ربط التعليم الجامعي بالقضايا المصيرية للأمة الإسلامية.
  • تطوير طرق تأهيل وإعادة تأهيل هيئة التدريس نظرياً وتطبيقياً.
  • تحديث الآليات التأهيلية والتكوينية للقيادات الجامعية.
  • تنمية الوعي الاستراتيجي بالدراسات المستقبلة في البرامج التعليمية الجامعية.
  • تشجيع التعاون بين الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحث العلمي في الدول الأعضاء والجماعات الإسلامية من خلال تبادل الخبرات والأساتذة والطلاب والدراسات.
  • العمل على معادلة الشهادات الجامعية والعليا بين الدول الأعضاء.
  • دعم تدريس لغات الشعوب الإسلامية في جامعات الدول الأعضاء ومعاهدها العليا.
  • تشجيع إنشاء الجامعات الإسلامية المفتوحة في الدول الأعضاء وتنسيق التعاون بينها.

 

المشاريع ومجالات التدخل

المشروع الأول : المقاربة التنموية في برامج محو الأمية والتربية غير النظامية
  1. أنظمة تدبير برامج محو الأمية والتربية غير النظامية؛
  2. البرامج والمضامين التربوية لبرامج محو الأمية والتربية غير النظامية؛
  3. دمج النساء المتحررات من الأمية في سوق العمل.
المشروع الثاني : تطوير التعليم التقني والمهني من أجل تعزيز فرص تشغيل الشباب
  1. السياسات والاستراتيجيات الوطنية لتطوير التعليم التقني والمهني
  2. البرامج وطرق التدريس وأنشطة المتابعة والتقييم في التعليم التقني والمهني
  3. البنيات التحتية الوطنية والإقليمية للتعليم التقني والمهني وآليات التنسيق فيما بينها
المشروع الثالث : تطوير التعليم قبل المدرسي
  1. التعليم قبل المدرسي والسياسات التربوية الوطنية
  2. بناء القدرات والجودة في التعليم قبل المدرسي
المشروع الرابع : تطوير التعليم الأصيل وتعزيز مكانة اللغة العربية في محيطها الإسلامي
  1. المناهج الوطنية والمحلية والمواد والوسائل التعليمية في مجالات التعليم القرآني والتربية الإسلامية واللغة العربية للناطقين بغيرها
  2. التأهيل التربوي للأطر العاملة في مجال التعليم الأصيل
  3. الإحصاء الميداني وجمع المعطيات وتوفير المرجعيات الاستراتيجية ذات الصلة بالتعليم الأصيل
المشروع الخامس : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة التربية
  1. السياسات الوطنية في مجال التكنولوجيا التعليمية
  2. التأهيل الرقمي للمنظومة التربوية
  3. المحتوى الرقمي التربوي
المشروع السادس : تعزيز الأدوار التربوية للشباب في تحقيق العيش المشترك ومعالجة القضايا الدولية المعاصرة
  1. سياسات الدول الأعضاء ومناهجها التربوية ذات العلاقة بأدوار الشباب في تنمية المجتمع
  2. الشراكة والتنسيق والتعاون مع مؤسسات العمل الشبابي لترسيخ العيش المشترك والسلم الاجتماعي من خلال التربية
المشروع السابع : تعزيز العمل التربوي المشترك لتطوير المنظومات التربوية في الدول الأعضاء
  1. الجودة وتكافؤ الفرص في التعليم الأساس
  2. الحكامة والابتكار في منظومة التعليم العالي

 

مستجداتالمزيد

gambia

الرباط:2018/08/27

جمعية أهلية من غامبيا تفوز بجائزة الإيسيسكو لمحو الأمية والتربية غير النظامية لعام 2018

ISESCO-logo

الرباط:2018/08/23

الإيسيسكو تعقد بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط يوما دراسياً حول تأثير اللغة العربية في اللغات الإفريقية وفي إطار المؤتمر التاسع للسانيات الأفريقية: اللغات الأفريقية في عصر العولمة، من الوصف إلى سياسات الدولة

isesco-unesco

الرباط:2018/07/23

ورشة تدريبية في الرصد والتقييم في مجال تعليم الكبار

293

الرباط:2018/07/20

في ختام أعمال ملتقى تربوي حول تعزيز الوسطية و الاعتدال  عقدته الإيسيسكو في مقرها بالرباط: الدعوة إلى إحياء فقه الائتلاف كمدخل لتعزيز قيم الوسطية والاعتدال  لمواجهة مشاريع التجزئة والطائفية الدينية والعرقية

289

الرباط:2018/07/18

انطلاق أعمال ملتقى تربوي  في مقر الإيسيسكو بالرباط  حول تعزيز الوسطية و الاعتدال

  • المنظمة اﻹسلامية للتربية و العلوم و الثقافة
  • شارع الجيش الملكي-حي الرياض-ص.ب 2275
  • الرمز البريدي: 10104 الرباط،المملكة المغربية
  • الهاتف: +212 (0) 537 56 60 52
  • الفاكس: +212 (0) 537 56 60 12 / 13
  • جميع الحقوق محفوظة للإيسيسكو 2000-2018