مديرية الشؤون المالية

تقديم

تتألف مديرية الشؤون المالية من أربعة أقسام متخصصة هي قسم المحاسبة والتحليلات المالية، وقسم الموازنة والخزينة، وقسم المستندات المالية والمراجعة، وقسم الأصول والإهلاكات.
وتعد مديرية الشؤون المالية من أهم الأجهزة التنفيذية لخطط عمل الإيسيسكو، حيث تتابع تنفيذ بنود الموازنة المعتمدة من قبل المؤتمر العام وفق الأولويات التي يحددها المدير العام وفي إطار لوائح الإيسيسكو ونظامها المالي. وتحرص المديرية على متابعة الالتزامات بالمخصصات المالية المرصودة للبرامج بالتنسيق مع باقي المديريات والمراكز لتحقيق الأهداف المرسومة في خطط العمل، وذلك من خلال إعداد الموازنة الثلاثية والسنوية والوثائق والتقارير المالية الدورية والسنوية ومتابعة مساهمات الدول الأعضاء في موازنة الإيسيسكو.

مهام المدير :
  1. يقوم مدير الشؤون المالية بتوجيه من المدير العام بالمهام التالية :
  2. الإشراف على تسيير الشؤون المالية للمنظمة.
  3. إعداد الموازنة الثلاثية والسنوية للمنظمة والتنسيق مع المديريات المعنية بتنفيذ البرامج والمصالح والأقسام المساعدة في وضع التصورات الخاصة بالموازنة تمهيدا لعرضها على المجلس التنفيذي والمؤتمر العام.
  4. تنفيذ بنود الموازنة حسب الأولويات التي يحددها المدير العام وفقا للوائح المالية للمنظمة ضمن الإطار الذي يحدده المؤتمر العام.
  5. إعداد التقارير الخاصة بحسابات الإقفال السنوية.
  6. الإعداد لاجتماعات لجنة المراقبة المالية للمنظمة والإشراف على أعمال أمانة هذه اللجنة.
  7. الإشراف على تدقيق حسابات الممتلكات المادية للمنظمة.
  8. متابعة المسائل المتعلقة بمساهمات الدول الأعضاء.
  9. الإشراف على إعداد الوثائق والتقارير الخاصة بالشؤون المالية لعرضها على دورات المؤتمر العام والمجلس التنفيذي.
  10. تحديد احتياجات الأقسام المالية في المجال المعلوماتي ومتابعة العمليات المحاسبية.
  11. تطوير أعمال المديرية بما يحقق النهوض بكفاية المديرية وفعاليتها.
  12. القيام بمهام أخرى يسندها إليه المدير العام.
‌قسم المحاسبة والتحليلات المالية
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • إعداد الحساب الختامي وحساب الإيرادات والمنصرفات في نهاية كل سنة مالية.
  • إعداد كشوف تطابق العمليات المصرفية.
  • تحليل الحسابات وتسوية العمليات المحاسبية وتحليل ومراقبة توزيع عمليات القيد الحسابي.
  • مطابقة قسائم الأمر بالأداء للقواعد والإجراءات المحاسبية المعمول بها والمنصوص عليها في اللوائح ذات الصلة.
  • الحرص على التطابق بين المبلغ المسجل في المستند المالي أو قسيمة الأمر بالأداء، وبين المبلغ المتضمن في الصك أو التحويل المصرفي.
  • حفظ المعلومات المحاسبية في الحاسوب.
  • إعداد الكشوف المالية الدورية لنفقات وإيرادات المنظمة.
  • متابعة عمليات التسديد الشهرية (قروض، تسبيقات عن الأجور وغيرها) لفائدة موظفي المنظمة.
‌قسم الموازنة والخزينة
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • المشاركة في إعداد الموازنة الثلاثية والسنوية للمنظمة والقيام بالمحاسبة المتعلقة بموازنة المنظمة.
  • إعداد الموازنات المتعلقة بالتسيير والتجهيز ورواتب وتعويضات موظفي المنظمة.
  • مراقبة صحة وثائق الإثبات قبل التسديد.
  • تسيير الحسابات المصرفية للمنظمة.
  • متابعة العائدات المالية ومسك حسابات الأرباح المصرفية.
  • المراقبة الدورية لاستعمال الصكوك وعمليات الصندوق وإعداد كشوف شهرية بها.
  • إعداد كشوف رواتب موظفي المنظمة وطبع كشوف التحويلات الخاصة بالرواتب.
  • متابعة ملف مساهمات الدول الأعضاء وتحرير المراسلات الدورية الموجهة إلى هذه الدول مرفوقة بكشف عن المتأخرات.
  • إعداد الأوامر بالأداء والصكوك والتحويلات المصرفية.
  • إعداد تسوية المهمات مالياً داخل بلد المقر وخارجه.
  • تصنيف وترتيب وحفظ الملفات المالية وغيرها من الوثائق المحاسبية.
  • متابعة العمليات المصرفية المتعلقة بالإيداع والسحب.
‌قسم المستندات المالية والمراجعة
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • التأكد من صحة المستندات المالية ومطابقتها للمخصصات المالية للبرامج المنفذة.
  • تدقيق التقارير المالية للأنشطة المنفذة.
  • حفظ المستندات المالية المتعلقة بمختلف الأنشطة.
  • متابعة التحويلات البنكية إلى حسابات المكاتب الإقليمية
  • متابعة إجراءات استرجاع الضرائب.
  • مراقبة الحسابات الخاصة بتنفيذ الأنشطة
  • متابعة حسابات الجهات المتعاونة مع المنظمة ومراجعتها.
‌ قسم الأصول والإهلاكات
  • ويقوم بالمهام التالية :
  • مراقبة العمليات المتعلقة بتسيير المخازن وضبط الكشوف الدورية بمحتوياتها.
  • الإشراف على متابعة تنقلات التجهيزات وممتلكات المنظمة داخل المقر وخارجه ودراسة تجهيزات وممتلكات المنظمة وتقييمها.
  • ترقيم التجهيزات وتدوينها في قيود وسجلات الإدارة وإعداد كشوف الإهلاكات.
  • مراقبة سندات الاستلام والصرف لموجودات المخازن.
  • مراقبة وحصر الموجودات الثابتة وأعمال الجرد السنوي أو الجرد الطارئ.
  • المنظمة اﻹسلامية للتربية و العلوم و الثقافة
  • شارع الجيش الملكي-حي الرياض-ص.ب 2275
  • الرمز البريدي: 10104 الرباط،المملكة المغربية
  • الهاتف: +212 (0) 537 56 60 52
  • الفاكس: +212 (0) 537 56 60 12 / 13
  • جميع الحقوق محفوظة للإيسيسكو 2000-2018