المدير العام للإيسيسكو يزور المكتبة الرقمية التابعة لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ويبحث مع المشرف العام عنها سبل الاستفادة من خبرتها

ISESCO_DIRECTORGENERAL_2

الرياض:2019/06/11

المدير العام للإيسيسكو يزور المكتبة الرقمية التابعة لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ويبحث مع المشرف العام عنها سبل الاستفادة من خبرتها

زار الدكتور سالم بن محمد المالك ، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو – اليوم المكتبة الرقمية التابعة لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بمدينة الرياض ، حيث وجد في استقباله الدكتور سعود بن موسى الصلاحي ، المشرف العام على المكتبة  الذي قدم  عرضا موجزًا عن المكتبة الرقمية وإنجازاتها والخدمات المعلوماتية المتطورة والمتنوعة التي تقدمها للباحثين والطلبة وعموم المهتمين بالعلوم الثقافة والمعارف.

وتم خلال هذه الزيارة  بحث أوجه الشراكة والتعاون بين الإيسيسكو والمكتبة ، والاستفادة من خبرتها ، وما تمتلكه من مصادر معلومات وخدمات معلوماتية ثرية ، باعتبارها  أكبر تكثل معلوماتي في الشرق الأوسط، وكذلك في مجال الإنتاج العلمي للجامعات والمراكز البحثية في العالم الإسلامي، والإنتاج العلمي للإيسيسكو. كما تم الاتفاق على أن تستفيد الإيسيسكو  من محرك بحث المكتبة الرقمية السعودية للمصادر ذات الوصول الحر.

ISESCO_DIRECTORGENERAL_1

وسيتم العمل على ابرام اتفاقية شراكة بين الايسيسكو والمكتبة الرقمية ، مما يتيح الفرصة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها المكتبة الرقمية للباحثين في بلدان العالم الاسلامي.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء الـمكتبة الـرقـمية الـسعوديـة SDL  عام 2010 بهـدف تـوفـير خـدمـات مـعلومـاتـية مـتطورة، تـشمل إتـاحـة مـصادر الـمعلومـات بـمختلف أشـكالـها، وجـعلها فـي مـتناول أعـضاء هـيئة الـتدريـس والـباحـثين والـطلاب فـي مـرحـلتي الـدراسـات الـعليا والـبكالـوريـوس بـالـجامـعات الـسعوديـة ومـؤسـسات الـتعليم الـعالـي، ومـنسوبـي وزارة التعليم .

وتـمثل الـمكتبة الـرقـمية الـسعوديـة أضخـم تجـمع لـمصادر الـمعلومـات الـرقـمية فـي الـوطـن الـعربـي حـيث تـضم حـالـياً مـايـزيـد عـلى 680 ألـف كـتابـاً رقـمياً بـنصوصـها الـكامـلة و174 قـاعـدة مـعلومـات عـالـمية وعـربـية تـشمل الـنصوص الـكامـلة لـملايـين الـمقالات الأكـاديـمية وأكـثر مـن 7 مـلايـين رسـالـة جـامـعية و 7مـلايـين مـن الـوسـائـط الـمتعددة تـشمل الـصور والأفـلام الـعلمية فـي مـختلف الـتخصصات الـعلمية والـتي تـقع فـي نطاق اهتمام مؤسسات التعليم. وقـد فـازت الـمكتبة الـرقـمية الـسعوديـة بـجائـزة الإتـحاد الـعربـي لـلمكتبات والـمعلومـات “اعـلم” لـلمشاريـع المتميزة على مستوى العالم العربي عام 2010م ، وجائزة محمد بن راشد للمعرفة لعام 2018م، وجائزة المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم GESS عام 2019.