بدء أعمال الدورة الثانية والعشرين للمجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي في مقر الإيسيسكو بالرباط

547

الرباط:2018/12/25

بدء أعمال الدورة الثانية والعشرين للمجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي في مقر الإيسيسكو بالرباط

انطلقت صباح اليوم في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو- أعمال الدورة الثانية والعشرين للمجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، بحضورأعضاء المجلس، والمديرين ورؤساء المراكز المتخصصة والخبراء في الإدارة العامة للإيسيسكو.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية كل من الدكتورعبد العزيزبن عثمان التويجري،المديرالعام للإيسيسكو،الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، والدكتور خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المملكة المغربية.

547-1

وفي ختام الجلسة الافتتاحية، تم عرض فيلم توثيقي بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لتأسيس الاتحاد .

وسيناقش المجلس خلال يومي 25 و26 ديسمبر الجاري تقريرين للأمين العام للاتحاد، عن أنشطة الأمانة العامة بين دورتي المجلس الحادية والعشرين والثانية والعشرين، وعن الوضع المالي للاتحاد لسنتي 2016 و 2017، ومشروع خطة العمل والموازنة للأعوام 2019-2021.

كما سيناقش المجلس مجموعة من التقارير حول المشاريع الأكاديمية التالية :(الجامعة الافتراضية الإسلامية)، و(تطبيق آلية قياس أداء جامعات العالم الإسلامي وخريطة طريق تنفيذه)، و(إطلاق البوابة الإلكترونية لشبكة خبراء التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأعضاء)، و( النظام الأساس لشبكات الكليات المتناظرة)، و(مركز أخلاقيات التعليم العالي والبحث العلمي)، و)برنامج تفاهم لتبادل الطلاب والباحثين والأساتذة).

وسيعتمد المجلس أعضاء مجلس إدارة (مركز أخلاقيات التعليم العالي والبحث العلمي)، الذي تحتضنه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، ومشروع تعديل النظام الأساسي للمركز.وسيدرس المجلس مشروعين لإحداث (كرسي اقتصاد المعرفة)  في الجامعة الخليجية بمملكة البحرين، وإنشاء (المعهد الدولي للمرأة والعدالة) في الجامعة الإسلامية العالمية في كوالالمبور بماليزيا.

547-2

كما سيبت المجلس في عدد من طلبات الانضمام إلى الاتحاد من الجامعات والمعاهد العليا في دول العالم الإسلامي.

ويذكر أن اتحاد جامعات العالم الإسلامي تأسس سنة 1987، في الرباط، ويعمل في إطار الإيسيسكو، ويضم في عضويته حتى الآن 322 جامعة ومعهداً عالياً.