انطلاق أعمال الدورة الثالثة عشرة للمؤتمر العام للإيسيسكو في مقرها بالرباط

1-bis

الرباط:2018/10/11

انطلاق أعمال الدورة الثالثة  عشرة للمؤتمر العام للإيسيسكو  في مقرها بالرباط 

انطلقت صباح اليوم في مقر الإيسيسكو بالرباط ، عاصمة المملكة المغربية ، أعمال الدورة الثالثة عشرة للمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-) دورة القدس الشريف(  بحضور عدد من وزراء التربية والتعليم العالي والثقافة والاتصال في الدول الأعضاء  أو من يمثلهم ، وأعضاء المجلس التنفيذي للإيسيسكو، وأعضاء السلك الديبلوماسي الإسلامي المعتمد في الرباط ، وممثلي عدد من المنظمات الإقليمية والدولية المختصة ، وعدد من وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وفي الجلسة الافتتاحية  للمؤتمر، ألقى كلمة بالمناسبة  الأستاذ أبو الفاس غراييف، رئيس المؤتمرالعام الثاني عشر للإيسيسكو، وزير الثقافة في جمهورية أذربيجان ، رئيس الهيئة الحكومية المكلفة بالتعاون مع الإيسيسكو، و الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري،المدير العام للإيسيسكو ،والدكتور بوبكر دوكوري، مستشار رئيس جمهورية بوركينا فاسو، رئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو.

 كما تم الاستماع إلى  كلمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رئيس اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، ألقاها بالنيابة عنه السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال في المملكة المغربية.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم تسليم جائزة الإيسيسكو لمحو الأمية لعام 2018 لجمعية النهوض بالمرأة ورعاية الطفل (جمهورية غامبيا). كما تم تسليم المدير العام للإيسيسكو وسام وميدالية وزارة التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية ، ودرع الأكاديمية الإسلامية الدولية لأوزبكستان ، ومخطوط عتيق حول تفسير القرآن الكريم من رئيس الجمعية الدينية لمسلمي روسيا.

      وتم توقيع مذكرة تفاهم وبرامج تعاون بين الإيسيسكو وكل من اللجنة الإسلامية للهلال الدولي، وجائزة الملك فيصل العالمية ، ومشروع تعظيم البلد الحرام ، واتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي  ، والمنظمة العالمية للثقافات التركية ، والمجلس الدولي للغة العربية .

      بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي حول “انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والمؤسسات التربوية والثقافية في القدس الشريف”.

وسيناقش المؤتمر من خلال لجنة البرامج المتفرعة عنه تقريرالمديرالعام حول تقييم عمل الإيسيسكو، وتقريرالمدير العام للأعوام 2013-2015 ، وتقرير المدير العام المرحلي للأعوام 2016-2018، و مشروع الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى للأعوام 2019-2027، ومشروع خطة العمـل الثلاثية والموازنة للأعوام 2019-2021  .وسيناقش المؤتمر كذلك ، من خلال لجنة الشؤون الإدارية والمالية والقانونية ، التقرير المالي للمدير العام وحسابات الإقفال وتقرير شركة تدقيق الحسابات وتقريرلجنة المراقبة المالية للسنوات 2015- 2017 ،وتقرير المدير العام عن مساهمات الدول الأعضاء في موازنة الإيسيسكو  ومعالجة الوضع المالي للإيسيسكو للسنوات 2015- 2017 ، ومشروع وضع رابطة مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في إطار الإيسيسكو، ومشروع تعديل الهيكل التنظيمي للإيسيسكو، و مشروع تعديل بعض  مواد الميثاق والنظام الداخلي للمؤتمر العام والمجلس التنفيذي ونظام الموظفين. .

وسيقدم رئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو، تقريراً حول أعمال المجلس بين الدورتين الثانية عشرة والثالثة عشرة للمؤتمر العام. كما سيتم اعتماد أعضاء المجلس التنفيذي، وتحديد مكان انعقاد الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر وزمانها.

ويتكون المؤتمر العام للإيسيسكو، من الوزراء المسؤولين عن مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال ، الذين تعينهم حكوماتهم ، أو من ينوب عنهم . ويجتمع  المؤتمر في دورة عادية مرة كل ثلاث سنوات،ويجوز أن يجتمع في دورة استثنائية . ويحضره ممثلو عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.وكانت الدورة الأولى للمؤتمر العام للإيسيسكو قد عقدت في الدار البيضاء سنة 1983، والثانية في إسلام أباد (1985)، والثالثة في عمان (1988)، والرابعة في الرباط (1991)، والخامسة في دمشق (1994)، والسادسة في الرياض (1997)، والسابعة في الرباط (2000)، والثامنة في طهران (2003)، والتاسعة في الرباط (2006)، والعاشرة في تونس (2009)، والحادية عشرة في الرياض (2012(، والثانية عشرة في باكو ) نوفمبر 2015(.ويبلغ عدد الدول الأعضاء في الإيسيسكو، أربع وخمسون دولة، إضافة إلى ثلاث دول تحمل صفة مراقب، وهي: جمهورية روسيا الاتحادية، ومملكة تايلاند، ودولة قبرص التركية.