في اليوم العالمي للمرأة : الإيسيسكو تدعو العالم الإسلامي إلى تمكين المرأة للإسهام فـي بـنـاء المجتمع والنهـوض به

ISESCO-logo

الرباط:2018/03/02

في اليوم العالمي للمرأة  : الإيسيسكو تدعو العالم الإسلامي إلى تمكين المرأة  للإسهام فـي بـنـاء المجتمع والنهـوض به

يحتفل العالم في اليوم الثامن من شهر مارس كل عام، باليوم العالمي للمرأة. وهي مناسبة لتسليط الضوء على الظروف التي تعيشها المرأة في مختلف دول العالم، وعلى الصعوبات التي تتعرض لها، وللتفكير في الخروج بتوصيات ومقترحات وأفكار من شأنها تحسين أوضاع المرأة، والحـدّ من الانتهاكات التي تطال حقوقها، من أجل تمكينها والنهوض بها، وجعلها فاعلة ومنتجة وقادرة على الإسهام في بناء مجتمع مزدهر تسوده قيم التفاهم والتكامل والسلام والعيش المشترك.

وأصدرت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- في هذه المناسبة، بياناً دعت فيه الدول الأعضاء، والمؤسسات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، ﺇلى تكثيف الجهود للحفاظ على حقوق المرأة، من خلال نشر القيم الثقافية والمفاهيم الحقوقية الكفيلة بمساعدتها في التغلب على الحواجز التي تعيق وصولها ﺇلى التعليم والتدريب على المهارات المهنية، وتعزيز مشاركتها الفعالة في القطاعات الاقتصادية الإنتاجية المختلفة، وغير ذلك من أشكال الدعم التي توفر الفرص لنجاح المرأة في الحياة.

ودعت اﻹيسيسكو في بيانها المجالس التشريعية والمؤسسات والهيئات المعنية في الدول الأعضاء، ﺇلى تعزيز اﻹطار القانوني والسند الحقوقي في معالجة قضايا المرأة في المناطق كافة، مع التركيز على المدن والقرى النائية والمحرومة من الخدمات، وﺇدراج المفاهيم الإيجابية الحديثة في المناهج الدراسية، وفي جميع مراحل التعليم من الابتدائي إلى الجامعي وما بعد الجامعي.

وجاء في البيان أن الإيسيسكو رصدت جملة من التحديات والمعيقات التي تواجهها المرأة في بلدان العالم اﻹسلامي، ومنها التمايز والتفاوت بين الجنسين، على مستوى التعليم.