ليبروفيل عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018 عن المنطقة الإفريقية

logo-libreville1

ليبروفيل/ جمهوربة الغابون

عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018م
( المنطقة الإفريقية )

VueGeneraleDeLaVille

تضم ليبروفيل (المدينة الحرة)، وهي العاصمة السياسية والإدارية للغابون وعاصمة محافظة إستوير، أكبر تجمع سكاني في البلاد بنحو 850.000 نسمة، وهي نسبة تمثل نصف سكان هذا البلد.
كما تُعد ليبروفيل إحدى أهم الوجهات السياحية في المنطقة، وذلك بفضل تراثها الثقافي والتاريخي.

ليبروفيل والإسلام:

يعود الوجود الإسلامي في منطقة جنوب الصحراء بإفريقيا إلى القرن الحادي عشر الميلادي على الأقل. وقد تزايد عدد المعتنقين للإسلام مع وصول المرابطين إلى هذه المنطقة.
وازداد الإسلام انتشاراً بفعل تأثير النهضة العربية الإسلامية في القرن التاسع عشر وتطور البلاد وازدهار حركة التجارة بين دول إفريقيا الغربية بحثا عن أسواق تجارية جديدة.

LibrevilleMosqueeCentrale

“صورة للمسجد المركزي في ليبروفيل”

وفي ظل الاحتلال الفرنسي للغابون، كانت البلاد في حاجة إلى الكثير من اليد العاملة الغير محيلة للقيام بعمليات البناء والتأهيل وهو ما نتج عنه وصول أفواج من الوافدين والمهاجرين جلهم من مسلمي إفريقيا الغربية والذي بدوره أدى إلى ارتفاع عدد المسلمين وانتشار الإسلام بطريقة غير مباشرة.

بعد الاستقلال، اعتنق الإسلامَ رئيس الجمهورية، ألبرت برنارد بونغو، وأدى مناسك الحج في نفس العام ليصبح الحاج عمر بونغو. وفي عام 2004، عُقد في ليبروفيل أول مؤتمر لمسلمي الغابون بهدف الترويج للإسلام بوصفه دينا يجسد التسامح والوحدة من خلال الممارسات والتنظيم الملموس. وصدر عن هذا المؤتمر ميثاق الديانة الإسلامية وقرار بإحداث المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في الغابون، وهو مؤسسة تُوحد جميع المسلمين الغابونيين.

ليبروفيل عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2018:

يُعد عام 2018 فرصة لتقديم صورة عن التنوع والغنى الثقافي لمدينة ليبروفيل واكتشاف ثقافتها. كما ستكون هذه السنة كذلك مناسَبة لتعريف المجتمع الدولي بالقيم التي ينطوي عليها تاريخ المدينة.

libreville-3

“مسجد الحسن الثاني وسط ليبروفيل”

libreville-3

“القرية التراثية أولامبا” في قلب مدينة ليبروفيل، وهي تمثل تنوع الصناعة التقليدية المحلية”

libreville-3

“المتحف الوطني للفنون والتقاليد، في مدينة ليبروفيل”

libreville-3

“الرقص، كرمز لثقافة البانتو في الغابون”

libreville-3

“مكتبة المركز الدولي لحضارات البانتو في ليبروفيل”