الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية 2014 عن المنطقة العربية

1

الشارقة : تقع إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر الشارقة العاصمة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
يعود تاريخ إمارة الشارقة إلى حوالي ستة آلاف سنة، حيث استوطن سكانها الأوائل حول الفلج أو مجرى المياه، وكانوا يعتمدون على التجارة وصناعة السفن البحرية، بالإضافة إلى الزراعة والصيد والبحث عن اللؤلؤ.

وبعد سيطرة البرتغاليين على مسار تجارة التوابل في عام 1507م، قاموا ببناء الحصون في خور فكان وكلباء ودبا، واستمرت سيطرتهم على المنطقة لمدة قرن كامل إلى أن انتصر عليهم الهولنديون الذين تمكنوا من السيطرة على المنطقة حتى وصول البريطانيين في القرن السابع عشر الميلادي، وبدأوا التجارة مع قبيلة القواسم أسلاف الأسرة الحاكمة اليوم في الشارقة، وفضل الأوروبيون غزو منطقة الخليج والبحر الأحمر لكونهما منطقة ربط طريق رئيسية بين الشرق والأوسط والهند.

وأصبحت قبيلة القواسم الحاكمة قوة بحرية في جنوب الخليج خلال القرن الثامن عشر، حيث تمركزت قوتهم في رأس الخيمة والشارقة. وفي عام 1803م أصبح الشيخ سلطان بن صقر القاسمي شيخاً على الشارقة وحكمها ما يزيد عن خمسين عاماً.

f1
افتتاح احتفالية الشارقة عاصمة الثقافة الاسلامية
لعام 2014

وفي عام 1809م أوقف البريطانيون هجماتهم البرية على قبيلة القواسم في رأس الخيمة، وبحلول عام 1820م تم توقيع أول اتفاقية من ضمن عدة اتفاقيات للسلام تضمن السلام والأمن في البحر وحماية البريطانيين ضد الهجمات لمدة 150 سنة.

وقد أصبح الساحل معروفاً بساحل عمان المتصالح، كما عُرفت المشايخ في عُمان بالدول المتصالحة، وبقيت هذه الأسماء من عام 1853م وحتى قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971م. وانضمت الشارقة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عضواً مؤسساً للاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971م.
وتولى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد بن صقر القاسمي، مقاليد الحكم في إمارة الشارقة في 25 يناير 1972، وأصبح عضواً في المجلس الأعلى للاتحاد، ويعرف عنه تعلقه بالعلم والبحث العلمي والعلماء وتشجيعه وإشرافه الشخصي على المبادرات والخطط والبرامج والأنشطة الثقافية والتربوية في إمارة الشارقة.

f2
المدير العام للإيسيسكو يهدي درع الاحتفالية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

وفي العام نفسه بدأ ضخ النفط في حقل مبارك على بعد 80كم في البحر قرب جزيرة ( أبو موسى )، وبدأ الإنتاج بعد سنتين بأعلى معدل له.
والجدير بالذكر، أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قام بدور كبير في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ففي عام 1946 تم اختياره حاكما لمدينة العين، وفي السادس من أغسطس 1966 أصبح الشيخ زايد حاكماً لإمارة ( أبو ظبي ). وعندما أعلنت بريطانيا عن نيتها الانسحاب من المنطقة في عام 1968 م سعى المغفور له الشيخ زايد إلى قيام وحدة الإمارات العربية التي ولدت في الثاني من ديسمبر 1971م. وشهدت دولة الإمارات العربية المتحدة في عهده تطورا ملحوظا في شتى ميادين الحياة.

5

إن اهتمام إمارة الشارقة بإنشاء الجوامع والمساجد يبدو ملحوظاً في حرصها على أن تكون مظاهر العمارة الإسلامية ظاهرة في كل مناحي الحياة، انطلاقاً من الفهم الصحيح لمعنى الإسلام وحضارته، والتمسك بجذوره والانطلاق منها لمواكبة ركب الحضارة المتقدمة.

ومن أشهر المساجد التي تعدَُ من بين المعالم البارزة للعمارة الإسلامية في إمارة الشارقة جامع النور، وجامع الإمام أحمد بن حنبل، وجامع الشيخ سعود القاسمي، وجامع البراء بن عازب، وجامع المغفرة، وجامع الرضوان، وجامع الأرقم بن أبي الأرقم، وجامع السلف الصالح، وغيرها من المساجد التي شيدت وفق أنماط العمارة الإسلامية، وحتى الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية شيدت مبانيها بهندسة إسلامية رائعة تظهر جمال الحضارة الإسلامية.

فتتح متحف الشارقة عام 1993م، وأعيد افتتاحه سنة 1997، ليكون أرشيفاً دائماً للآثار المكتشفة في الإمارة منذ بدء التنقيبات الأثرية عام 1972م.
وتكمن رسالة هذا المتحف في حفظ القطع وتعريفها وعرضها، بالإضافة إلى إتاحة المعلومات الكافية عنها بطريقة تساعد على نشر الوعي الأثري بقيمة تراث الشارقة الأثري وبث روح التعلم والمتعة.

وقد تم كشف النقاب عن قصص تاريخ الشارقة العتيد المتجسد في هذا المتحف العريق، وهو يعدَُ شاهداً على العصور المتلاحقة التي تعاقبت على سكان هذه المنطقة منذ العصر الحجري إلى اليوم، من خلال المشغولات المعدنية، والمسكوكات، والحُلي، والأواني الفخارية، والأسلحة القديمة.

7

يقع هذا متحف الشارقة للحضارة الإسلامية في قلب الشارقة التاريخية بمنطقة المجرة، ويعدَُ مقصداً سياحياً ومعلماً تاريخياً إسلامياً وحضارياً مهماً، ويعود تاريخ إنشائه إلى الثمانيات من القرن الماضي، كسوق تقليدي، كان يعرف باسم “سوق المجرة”.

8

وقد تم إعادة افتتاح متحف الشارقة للحضارة الإسلامية في عام 2008م، ليكون معلمة حضارية هامة للسياحة في المنطقة، ويعدَُ هذا المتحف الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتميز مبنى المتحف اليوم بالزخارف العربية الإسلامية في مساحة مبنية بروح الهندسة المعمارية العصرية والتصاميم الفريدة. وتجاوز عدد محتويات هذا المتحف أكثر من خمسة آلاف قطعة إسلامية فريدة من جميع أرجاء العالم الإسلامي، مرتبة بحسب موضوعاتها في سبعة أروقة فسيحة ومساحات عرض متميزة .

أُعيد افتتاح متحف الشارقة للتراث في عام 2012م، في هيئة حديثة في منطقة الشارقة التراثية (قلب الشارقة) ضمن خطة توسيع متحف الشارقة للتراث، حيث كان افتتاحه لأول مرة في أوائل عام 2003م.
ويعرض هذا المتحف عادات وتقاليد وثقافة إمارة الشارقة الثرية، وكيفية المحافظة عليها كمصدر فخر وإيحاء لأهالي الإمارات العربية المتحدة، ولإتاحة الفرصة للإطلاع على تاريخ تراث الأجداد من خلال القاعات الحديثة والمتجددة.

10 (1)

شُيد هذا الحصن في عام 1820م، وهو يتكون من طابقين، وكان المقر السابق لعائلة القاسمي الحاكمة، ويتميز الحصن باشتماله على روائع الفنون العمارة الإسلامية التقليدية، كما يضم العديد من القطع النفيسة، والصور القديمة، والأسلحة التقليدية، وأدوات الصيد التي تؤرخ لحقبة تمتد لنحو 200 سنة من تاريخ الشارقة.

أفتتح متحف الشارقة البحري في أوائل عام ٢٠٠٣، لإبراز الحياة البحرية في الشارقة، ثم أعيد افتتاحه وتوسعته في عام ٢٠٠٩، في منطقة الخان، ويضم هذا المتحف مراكب الدهو التقليدية الخشبية التي كانت تستخدم في الصيد والتجارة والبحث عن اللؤلؤ، وقد صُمم كل مركب حسب طبيعة عمله.

افتتح متحف الشارقة للفنون في شهر أبريل سنة ١٩٩٧م، وأصبح أكبر قاعة عرض في منطقة الخليج، وهو يضم معارض فنية معاصرة بشكل مستمر، كما يضم أعمال الفنانين المستوحاة من تاريخ المنطقة، إلى جانب لوحات يعود تاريخها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين. ويحتوي المتحف على ثلاثة طوابق، يضم أحدها مكتبة فنون تشكيلية ضخمة مزودة بالأشرطة المرئية والصوتية.

13

افتتح متحف الشارقة العلمي في عام ١٩٩٦، ويضم أكثر من خمسين معرضاً لجميع الأجيال العمرية، ويضم معروضات حول اكتشافات العلوم من خلال التجارب والحيل العلمية والألوان والفيزياء الحرارية وعلم وظائف الأعضاء

افتتح هذا المتحف في عام ٢٠٠٢ في المنطقة التراثية للشارقة. وهو يضم إبداعات عديدة لفنانين إماراتيين وعالميين، ويتيح الفرصة للتعرف على أنواع التراث العربي على مرّ العصور على شكل نصوص خطية وحروف رائعة، إضافة إلى الخطوط العربية على القماش والخشب والورق والخزف، وغيرها.

15

كان هذا البيت المقر البارز لسمو الشيخ سعيد بن حمد القاسمي، ويقع البيت على ساحل كلباء. وقد تم ترميمه لعرض أغراض التراث ونمط الحياة الإسلامية واللقى الأثرية والأسلحة والأدوات. وتم بناء البيت في الفترة ما بين 1898 م إلى 1901 م، وهو مستطيل الشكل، ويتكون من قسمين شرقي وغربي، ويضم البيت الشرقي المدخل، والمجلس، والمربعة، والستارة الدفاعية ذات المزاغل، والمجلس الداخلي المواجه للساحل، وهذا القسم مخصص للرجال والضيوف، وهو معزول عن القسم الغربي بواسطة جدار في الوسط. أما البيت الغربي فيشمل الوحدات السكنية والخدمية، وهو القسم الخاص بالحريم والسكن والخدمات

أنشئ هذا المتحف لتسجيل سيرة المرحوم إبراهيم بن محمد المدفع، أحد أعلام الثقافة والنهضة في دولة الإمارات عامة والشارقة خاصة، وهو الذي أصدر صحيفة “عمان” عام 1927م، أول صحيفة في تاريخ الإمارات، ثم أصدر بعد ذلك صحيفة “صوت العصافير” عام 1933م بعد توقف الصحيفة الأولى عن الصدور. ويضم المتحف صناديق اللؤلؤ المنحوتة، والكتب القديمة، والمخطوطات، والخناجر الفضية المحلاة بزخارف التوريق الذهبية.

افتتح متحف بيت النابودة في عام 1995م، وتعود ملكية البيت للمرحوم عبيد بن عيسى بن علي الشامسي الملقب بالنابودة، الذي كان من أكبر تجار اللؤلؤ، والذي كان يقيم علاقات تجارية مع الهند وأفريقيا وفرنسا. ويرجع تاريخ هذا البيت إلى عام 1845م، ويتكون من طابقين. يسهم البيت بشكل كبير في إظهار فن العمارة الخليجية التقليدية، وتتوسطه ساحة كبيرة تحيط بها جدران من الحجر المرجاني.

18

يعدَُ هذا المركز أكبر مركز لعلم الحيوان والأحياء البرية في الجزيرة العربية والشرق الأوسط، ويحتوي على عدد وافر من الأحياء البرية المهددة بالانقراض، وهو المركز الوحيد للحياة البرية بالشرق الأوسط الموجود في داخل مبنى.

تعدَُ قناة القصباء المائية، وهي قناة اصطناعية تربط بين بحيرتي الخان وخالد، أحد أهم المعالم السياحية والحضارية في إمارة الشارقة، ويقوم على جانبي القناة قصران توأمان يضمان مؤسسات، منها المكتب الإقليمي للإيسيسكو ومنظمات غير حكومية تشمل جمعية الاجتماعيين وجمعية حماية اللغة العربية، وتم إنشاء ثلاثة جسور فوق القناة للسيارات وجسر آخر للمشاة. وتشمل الخطط المستقبلية لهذه المنطقة إنشاء ممرات متصلة تطل على مناظر طبيعية خلابة تربط بحيرة خالد بقرية الخان. وقد افتتحها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في التاسع من نوفمبر عام 2000م.