نيامي: عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2012 (عن المنطقة الأفريقية)

Republic-of-Niger

نيامي : مدينة نيامي هي عاصمة جمهورية النيجر، وأكبر مدنها، وتُعدَُ مركزاً اقتصادياً وثقافياً وإدارياً رئيساً في البلاد.

plan
موقع نيامي في جمهورية النيجر

الموقع :

تقع مدينة نيامي على نهر النيجر في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد، حيث تنقسم جمهورية النيجر إلى سبع محافظات: أغادس، وديفا، ودوسو، ومارادي، وتاوا، وزيندر، ونيامي التي تُعدَُ المركز الرئيس للتجارة وتصدير المنتجات الزراعية من جمهورية النيجر إلى العالم. وتتركز فيها أغلب النشاطات السياسية والصناعية والتجارية والثقافية للبلاد.

تاريخ المدينة :

بدأ تأسيس مدينة نيامي منذ القرن الثامن عشر الميلادي، ثم قام الفرنسيون بتطوير إحدى المستعمرات التجارية في تلك المنطقة في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، مما أدى إلى نمو مدينة نيامي بسرعة، وتحولها إلى مركز اقتصادي مهم، وفي عام 1926 أصبحت نيامي عاصمة جمهورية النيجر، ويبلغ عدد سكانها حوالي 30.000 نسمة، وذلك بسبب الهجرات الداخلية التي تشهدها المنطقة في مواسم الجفاف.

niamey2
المسجد الكبير في نيامي

أهم معالم مدينة نيامي :

تشتمل مدينة نيامي على العديد من المعالم الحضارية منها : متحف النيجر الوطني، وحديقة الحيوان، ومتحف العمارة الشعبية، ومركز الحرف، كما يوجد فيها مطار دولي صغير، ويمتاز كورنيش يانتالا بمناظره الخلابة.
وتقوم في المدينة عدة صناعات مثل صناعة الطوب، ومنتجات السيراميك، والأسمنت، والمنسوجات، ويوجد فيها بعض مصانع الصناعات الغذائية الصغيرة. وتتضمن مباني المدينة الرئيسة مباني المكاتب الحكومية. ويعيش معظم السكان في مناطق مزدحمة بمحاذاة نهر النيجر.

niamey7
مدينة نيامي في الليل