جاكرتا : عاصمة الثقافة الإسلامية عن المنطقة الأسيوية

jakarta

( Jakarta‏ ) عاصمة اندونيسيا، وتعدُ من أهم مدنها، وتقع غرب جزيرة جاوة، وكانت جاكرتا مدخل أندونيسيا الرئيس منذ القدم، كما كانت هذه المدينة الحيوية ميناء متواضعاً، وقد أدت تجارة البهارات، والمصنوعات اليدوية الرائعة، إلى ذيوع صيتها وشهرتها، وانفتاحها على العالم، وأصبحت جاكرتا الآن من المدن المتقدمة، التي تعج بالمعارض، والمراكز التجارية، وتتميز بتعانق تراثها الروحي والمادي، وبمساجدها .المهيبة، وجمالها الفاتن، ومعالمها السياحية والتاريخية المتنوعة.

jakarta (1)

مسجد الاستقلال

mosque

يعدُ مسجد الاستقلال في جاكرتامن أكبر المساجد في جنوب شرقي أسيا، وهو مسجد ضخم المساحة ومهيب المنظر وجميل العمارة، ويقع هذا المسجد الكبير في الزاوية الشمالية الشرقية لساحة ( مارديكا ) الشهيرة، ويؤمه المصلون من جميع أنحاء جاكرتا لأداء الصلاة.

النصب الوطني ( موناس )

النصب الوطني ( موناس )، هو أحد النُصب التذكارية التي بنيت في عهد الرئيس سوكارنو، ويمثل قصة نضال الشعب الأندونيسي ضد المستعمر، وتتويج هذه الجهود في الحصول على الحرية والاستقلال عام 1945م ويرتفع هذا النصب لمسافة 137م، وقد كسيت قمته بـ : 35 كجم من الذهب الخالص.

nassb_watani

سوق جالان سورابايا

هو سوق شعبي تاريخي مشهور يحرص الزائرون لمدينة جاكرتا على زيارته، ويضاهي شهرة شارع خان الخليلي في القاهرة، حيث يرغب أغلب الزوار الرسميين للدولة في زيارته، حيث تصطف المحلات التجارية على جانبيه لمسافة كيلو متر، ويحتوى هذا السوق على مجموعة من الأكشاك تبيع المواد التذكارية، ومستنسخات التحف والمنحوتات الصخرية والخشبية، والعديد من السلع التاريخية والشعبية التي تمثل الموروث الشعبي للشعب الأندونيسي.

souk

سونداكيلابا

سونداكيلايا: وهو الميناء الرئيس، والمنطقة الشعبية المحيطة به، وهو من الأماكن التاريخية المهمة التي تجذب السياح من مختلف دول العالم، وتعدُ هذه المنطقة مزاراً تاريخياً، حيث يوجد بجانبها متحف بحري يحكي تاريخ الحضارة في أندونيسيا، و ترسو في هذا الميناء الكثير من السفن الخشبية القديمة، كتذكار يربط الماضي بالحاضر، ويتم نقل البضائع منه إلى مختلف الجزر الإندونيسية.

الألف جزيرة ( Pulau Seribu )

تضم منطقة الألف جزيرة العديد من الجزر الصغيرة المتناثرة بالقرب من مدينة جاكرتا، حيث تتوفر في هذه الجزر العديد من الفضاءات الترفيهية التي يعمها الهدوء، ويسري فيها الهواء النظيف بعيداً عن ازدحام جاكرتا. وتحتوى هذه الجزر على شواطئ رائعة، ورمال ذهبية، ومطاعم تقدم الوجبات البحرية النادرة التي يقبل عليها بشغف المواطنون والسياح.

vill_jakarta
أحد ميادين جاكرتا