تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية: المؤتمر العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي يبدأ دورته السابعة في مقر الإيسيسكو بالرباط

افتتح المؤتمر العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، دورته السابعة صباح اليوم في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو- في مدينة الرباط، عاصمة المملكة المغربية، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية، بحضور رؤساء أكثر من 120 جامعة من الجامعات الأعضاء، وممثلي عدد من المنظمات والاتحادات والمؤسسات الإسلامية والدولية، وعدد من سفراء الدول الإسلامية المعتمدين في المملكة المغربية، وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية كل من الدكتور سليمان بن عبد الله بن حمود أبا الخيل، مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، رئيس الدورة السادسة للمؤتمر العام للاتحاد، رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد، والدكتورة جميلة المصلي، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالنيابة في المملكة المغربية، والدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو، الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية، تم التوقيع على وثيقة انضمام الجمهورية التركية إلى الإيسيسكو، وإهداء عدد من دروع التكريم، وتقديم جائزة الاتحاد للبحوث الجامعية لعام 2016، وتسليم اتفاقيات التعاون بين الجامعات المشاركة في برنامج تفاهم للتبادل الطلابي، وتوقيع اتفاقية تعاون بين الإيسيسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية PNUD.

وسيناقش المؤتمر خلال هذه الدورة تقرير المجلس التنفيذي للاتحاد، وتقرير الأمين العام عن نشاطات الأمانة العامة بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر، والتقرير المالي للأمين العام ودراسة الوضع المالي للاتحاد للسنوات 2013-2015. كما سيناقش مشروع خطة العمل والموازنة للسنوات 2016-2018، ومشروع )البرنامج المتكامل لتعزيز التبادل والتعاون بين الجامعات الأعضاء(، ومشروع )آلية قياس أداء جامعات العالم الإسلامي وخريطة طريق تنفيذه(، ومشروع )المرصد الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار(. وسيبت المؤتمر في مشاريع تعديل ميثاق اتحاد جامعات العالم الإسلامي، والنظام الداخلي للمجلس التنفيذي للاتحاد، والنظام المالي للاتحاد. وسينتخب المؤتمر أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد للفترة 2017-2019، ويعتمد الأمين العام للاتحاد. كما سيعتمد المؤتمر الجامعات المنضمة إلى الاتحاد من الجامعات والمعاهد العليا في دول العالم الإسلامي، بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر. وستعقد في اليوم الثاني من المؤتمر مائدتان مستديرتان لمناقشة   )التعاون والشراكة من أجل تطوير العمل الجامعي المشترك(، و)الاستدامة المالية والأداء المؤسسي للجامعات).

يذكر أن اتحاد جامعات العالم الإسلامي تأسس عام 1987، ويعمل في إطار الإيسيسكو، ويضم في عضويته حتى الآن 314 جامعة ومعهداً عالياً.