في الذكرى 29 لتأسيس اتحاد جامعات العالم الإسلامي : دعم جهود مؤسسات التعليم العالي لمعالجة قضايا العصر وتعزيز قيم التسامح والسلام

تحل في الثلاثين من شهر نوفمبر كل سنة، ذكرى تأسيس اتحاد جامعات العالم الإسلامي في إطار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-. ففي 30 من نوفمبر سنة 1987 تأسس اتحاد جامعات العالم الإسلامي في الرباط، ليكون إطاراً جامعاً متخصصاً في تطوير التعليم العالي وتقوية التعاون والتنسيق بين مؤسساته وتشجيع الشراكة بين الجامعات الأعضاء.

وصرح الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، في مناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لتأسيس الاتحاد، بأن الاتحاد يهدف إلى الرفع من مستوى البحوث العلمية في المجالات كافة، وتبادل نتائجها وربطها بالمتطلبات التنموية والحضارية للعالم الإسلامي، وتقوية التعاون بما يعزز تبادل التجارب والدراسات والبرامج والزيارات في مجال التربية والعلوم والثقافة والتكنولوجيا، كما يسعى إلى تشجيع تدريس اللغة العربية والثقافة الإسلامية في الجامعات الأعضاء.

وأشار إلى أن الاتحاد يعمل لدعم جهود مؤسسات التعليم العالي لمعالجة قضايا العصر وترسيخ قيم التفاهم والتعايش والسلام بين شعوب الأمة الإسلامية والعالم أجمع، والارتقاء بالقدرات البشرية والمعرفية للجامعات الأعضاء، والعناية بالتراث الإسلامي، تعريفاً وترجمةً وتحقيقاً، وإبراز إسهام علمائه في البناء الحضاري الإنساني.

ويعتمد اتحاد جامعات العالم الإسلامي عدة وسائل للقيام بالمهام الموكلة إليها، منها إعداد دراسات ووثائق وأدلّـة مرجعية لتطوير التعليم الجامعي، والعمل على إنشاء جامعات أو مؤسسات متخصصة، وتقييم أداء الجامعات لرفع مستوى الجودة والاعتماد فيها، والمساعدة على إيجاد منح دراسية للطلاب في الجامعات الأعضاء، وعقد دورات وندوات وورشات للتأهيل والتدريب والتكوين المستمر في الجامعات الأعضاء.

ويضمّ اتحاد جامعات العالم الإسلامي حتى الآن، ثلاثمائة وأربع عشرة (314) جامعة. والعضوية في الاتحاد مفتوحة لجميع الجامعات الوطنية وما في حكمها من مؤسسات التعليم العالي من العالم الإسلامي ومن خارجه، التي تتوفر فيها شروط العضوية.

ولاتحاد جامعات العالم الإسلامي مجلس تنفيذي يجتمع مرة كل سنة، وينظر في طلب العضوية ويتخذ القرارات المناسبة بشأنها، ويرفعها إلى المؤتمر العام الذي يتشكل من رؤساء الجامعات الأعضاء ومديريها، ويجتمع في دورة عادية مرة كل ثلاث سنوات. ويختص المؤتمر العام بوضع السياسة العامة لعمل الاتحاد.