انطلاق أعمال الدورة الحادية والعشرين للمجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي في الدوحة

انطلقت صباح اليوم في مقر جامعة قطر في مدينة الدوحة، أعمال الدورة الحادية والعشرين للمجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، التابع للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو-.
وترأس الجلسة الافتتاحية للدورة، الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، المدير العام للإيسيسكو، والدكتور سليمان بن عبد الله بن حمود أبا الخيل، رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد، رئيس الدورة السادسة للمؤتمر العام للاتحاد، مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتور حسن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر، بحضور الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر، و أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد.
وألقى الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، والدكتور سليمان بن عبد الله بن حمود أبا الخيل، والدكتور حسن راشد الدرهم، كلمات في هذه المناسبة.
وفي ختام الجلسة الافتتاحية تم تكريم الدكتور حسن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر، تقديراً لجهوده في مجال النهوض بالتعليم العالي في بلده، ومساهمته في تعزيز عمل اتحاد جامعات العالم الإسلامي. وبدوره أهدى الدكتور حسن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر،درع الجامعة للدكتور عبد العزيز التويجري ، الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي اعترافا بدوره الكبير في توسيع إشعاع الاتحاد ، وجهوده المتميزة من أجل تحقيق رسالته الحضارية.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الإيسيسكو والاتحاد العربي للعمل التطوعي تنص على التعاون من أجل النهوض بقضايا العمل التطوعي وتعزيز سبله، وبناء القدرات في هذا المجال، وتفعيل دور الأعمال التطوعية في المجتمع.
وسيناقش المجلس تقريرين للأمين العام للاتحاد، عن أنشطة الأمانة العامة بين دورتي المجلس العشرين والحادية والعشرين، وعن الوضع المالي للاتحاد لسنة 2015، والنسخة المعدلة لمشروع خطة العمل والموازنة للأعوام 2016-2018. والمشاريع الأكاديمية التالية: مشروع (آلية قياس أداء جامعات العالم الإسلامي وخريطة طريق تنفيذه)، ومشروع (البرنامج المتكامل لتعزيز التبادل والتعاون بين الجامعات الأعضاء)، ومشروع (المرصد الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار).
وسيبت المجلس في عدد من طلبات الانضمام إلى الاتحاد من الجامعات والمعاهد العليا في دول العالم الإسلامي.
كما سيعتمد مشروع جدول أعمال المؤتمر العام السابع للاتحاد، ومكان الدورة الثانية والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد وزمانها.
ويذكر أن اتحاد جامعات العالم الإسلامي تأسس سنة 1987، ويعمل في إطار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ويضم في عضويته حتى الآن 310 جامعة ومعهداً عالياً. وكانت الدورة العشرون للمجلس التنفيذي للاتحاد قد عقدت في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، في ديسمبر 2015.