النظام المالي

يقصد بالتعابير الواردة في هذا النظام ما يلي :
  • الاتحاد : اتحاد جامعات العالم الإسلامي.
  • الجامعات الأعضاء : الجامعات الأعضاء في الاتحاد.
  • الميثاق : ميثاق الاتحاد.
  • المؤتمر العام : المؤتمر العام للاتحاد
  • المجلس التنفيذي : المجلس التنفيذي للاتحاد.
  • الأمين العام : الأمين العام للاتحاد.
  • خطة العمل : الخطة العامة للاتحاد لثلاث سنوات.
  • الموازنة : البرنامج المالي لتنفيذ خطة العمل.
  • السنة المالية : الفترة المحددة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر.

إعداد الموازنة

المادة 1

الموازنة هي البرنامج المالي لثلاث سنوات لاتحاد جامعات العالم الإسلامي ويحدد هذا البرنامج في ثلاثة أجزاء سنوية لتنفيذ متضمنات الموازنة المصادق عليها من طرف المؤتمر العام.

المادة 2

تتضمن الموازنة كل النفقات والإيرادات الخاصة بمختلف نشاطات الاتحاد. ففيما يخص النفقات تحدد الموازنة تقديراتها آخذة بعين الإعتبار كل الحاجات التي يلزم تلبيتها في إطار هذه النشاطات. فيما يخص الإيرادات فهي توضح كل الموارد المتو قعة.

المادة 3

أثناء إعـداد الموازنة تـراعـى هياكـل الاتحاد الإدارية ونوعية البرامج التي تخص أعمالها.

المادة 4

تقسم تقديرات الموازنة إلى أجزاء وأبواب وفصول وبنود وكذلك إلى بنود فرعية إذا اقتضى الأمر.

المادة 5

تقدر الإيرادات والنفقات بالدولار الأمريكي.

المادة 6

زيادة على الإيرادات والنفقات وما يصاحبها من ملحقات ووثائــــــــــق توضيحية، تتضمن الموازنة كذلك مذكرة تفسيرية قد يرى الأمين العام تقديمها ضرورياً بخصوص تحصيل مساهمات الجامعات الأعضاء وإن اقتضى الحال بخصوص الأسباب التي حالت دون تنفيذ المخطط المتوقع إنجازه.

المادة 7

يحضر الأمين العام مشروع الموازنة ويعرضه على المجلس التنفيذي لدراسته قبل أن يقدمه للمصادقة عليه من طرف المؤتمر العام.

المادة 8

يبعث الأمين العام إلى الجامعات الأعضــاء قبل اجتماع المؤتمر العام بشهرين مشروع الموازنة بعد دراسته من المجلس التنفيذي ويكون مصحوباً بالمستندات الإثباتية والدراسات التحليلية اللازمة.

الموارد

المادة 9

تمول الموازنة من الموارد الآتية :
  • مساهمات الجامعات الأعضاء.
  • الاعتمادات المتوفرة الناتجة عن نقل الرصيد المتبقى من السنة المالية المنصرمة.
  • المساعـدات والهبــات والاستثمـارات والممتلكات العقارية والتبرعات والوقفيات الممنوحة من الهيئات أو الأشخاص شريطة تلاؤم أهدافها مع أهداف الاتحاد.
وتودع التبرعات التي لم ترصد لغاية معينة في حساب يدعى حساب الإيرادات المختلفة.

المادة 10

عندما تنضم جامعة جديـدة إلى الجامعات الأعضاء في الاتحاد بعد بداية السنة المالية، تؤدي مساهمتها كاملة عن السنة المالية نفسها. وتـودع هـذه المساهمة في حساب الإيرادات المختلفـة.

الحسابات الخاصة

المادة 11

يمكن فتح حساب احتياطي يحــــدد المؤتمر العام مبلغ رأسماله ووسائل تمويله حتى يتيح للأمين العام سحب مبالغ مالية لمواجهة نفقات يحين أجلها قبل استيفاء مساهمات الجامعات الأعضاء. وفي هذه الحالة تعتبر المبالغ المسحوبة بمثابة سلف يرجع فيما بعد إلى الحساب الاحتياطي عندما يكون رأس المال في حساب الإيرادات المختلفة جاهزاً بالفعل.

المادة 12

يمكن للأمين العام، بعد موافقة المجلس التنفيذي أن يقترح على المؤتمر العام إحداث صناديق توجه مواردها لخدمة الأغراض المعينة التي رصدت لها.

المادة 13

يتم تسيير حسابات الإيرادات المختلفة والحسابات الاحتياطية والصناديق المرصـودة مواردهـا لأغراض معينة وفقـاً لما ينص عليه هذا النظام المالــي.

النفقات

المادة 14

تكون نفقات الاتحاد وفقاً لما ورد في المادة (14) من الميثاق.

تنفيذ الموازنة

المادة 15

تصبح الموازنة قابلة للتنفيذ بعد مصادقة المؤتمر العـام عليها وبمفعول رجعي إذا اقتضى الحال لمدة ثلاث سنوات متتالية، وتبدأ كل سنة منهــا في 1 ينايــر وتنتهي في 31 ديسمبر.

المادة 16

إذا لم يتيسر للمؤتمر العام المصادقة على الموازنة قبل بداية الفترة الثلاثية الجديدة يصدر الأمين العام تعليماته بالإنفاق بنسبة 3/12 من اعتمادات السنة المالية المنصرمة (عدا المبالغ المستحقة) لحين المصادقة على الموازنة من قبل المؤتمر العام خلال أول اجتماع له بعد إقرارها من المجلس التنفيذي، على أن يعقد هذا الاجتماع في موعد لا يتجاوز نهاية شهر مارس من العام الأول للفترة الثلاثية الجديدة. وتكون الموازنة الثلاثية الموالية ذات أثر رجعي بدءاً من أول يناير (كانون الثاني) طبقاً للمادة (12) من الميثاق

المادة 17

بعد المصادقة على الموازنة تحاط الجامعات الأعضاء علماً بها في كل تفاصيلها بالمبالغ التي يجب على كل منها دفعها قبل انصرام مدة ثلاثة أشهر ابتداء من التاريخ الذي يحمله هذا الإشعار.

المادة 18

تخول المصادقة على الموازنة من المؤتمر العام السلطة للأمين العام في استعمال الاعتمادات المخصصة لتحقيق الأهداف والبرامج التي أقرها المؤتمر العام.

مهام الأمين العام

المادة 19

يتخذ الأمين العام الاجراءات اللازمة لمسك الدفاتر وتقديم الحسابــــات السنوية التي سجلت فيها :
  • النفقات والإيرادات أيّاً كان مصدرها.
  • وضعية الاعتمادات الموافق عليها.
  • الأصول والخصوم.
ويقدم الأمين العام للمجلس التنفيذي التقرير السنوي حول الموازنة لدراسته في الدورة التي تعقب دورة المجلس الموالية لاختتام السنة المالية.

المادة 20

لا يجوز تحويـل اعتمـادات من جزء إلى جزء آخر أو من باب إلى باب آخر، ولا تجاوز الاعتمادات المخصصة لكل جزء أو باب ولا القيام بنفقات غير واردة في الموازنة إلاّ بموافقة المجلس التنفيذي وبإقرار لاحق من المؤتمر العام. إلاّ أنه يجوز للأمين العام عند الاقتضاء أن يقرر تحويل اعتمادات في إطار الباب نفسه وذلك بنقلها :
  • من فصل إلى فصل في حدود 25 % من قيمة الاعتمادات المتوفرة.
  • ومن بند إلى بند دون تحديد.
ولا يجوز لهذا التحويل أن يتجاوز أهداف خطة العمل المصادق عليها من المؤتمر العام أو إطارها العام. ويحاط المجلس التنفيذي علماً بهذا التحويل في أول اجتماع له بعد اتخاذ قرار التحويل.

المادة 21

يجوز للأمين العام في إطار خطة عمل الاتحاد وطبقـــــــــاً لمقتضيات الميثاق، وبعد موافقة المجلس التنفيذي أن :
  • يقترض باسم الاتحاد.
  • يبرم عقوداً بالتزامات مالية تستوجب تسديد نفقات بعد إقفال الفترة المالية.

المادة 22

يجوز للأمين العام بعد موافقة المجلس التنفيذي إرجاء أو إيقاف تنفيذ أي بند من بنود الموازنة قد يرى صعوبة في إنجازه الكامل من الوجهة المالية. وتجمد الاعتمادات التي يمكن أن تكون قد خصصت لهذا الغرض، وتوضح الملابسات المصاحبة في مذكرة تعرض على المؤتمر العام في وقت مناسب، كما تبين هذه الملابسات في مذكرة الحساب الختامي للسنة التي خصصت الاعتمادات للإنفاق خلالها.

حسابات الإقفال

المادة 23

يعد الأمين العام كل سنة تقريراً عـن حسابات الإقفال يتضمن الإيرادات المحصلة والنفقات خلال السنة المالية التي أقفلت ويوضح الوضع المالي للاتحاد. وتحال على المؤتمر العام حسابات الإقفال متضمنة لما اتخذه المجلس التنفيذي من قرارات مرفوقة بتقرير الأمين العام عن تنفيذ الموازنة.

أحكام عامة

المادة 24

يصبح هذا النظام ساري المفعول بعد إقراره من المجلس التنفيــــــذي والمصادقة عليه من المؤتمر العام.

المادة 25

للمؤتمر العام تعديل هذا النظام وفقاً للميثاق.